IMLebanon

برنت يستقر قرب 80 دولارا في آخر أيام المحادثات النووية مع إيران

OilPrices3
استقر سعر خام برنت قرب 80 دولارا للبرميل يوم الاثنين آخر أيام محادثات القوى العالمية الجارية في فيينا بخصوص البرنامج النووي الإيراني وقبل اجتماع مهم لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لبحث مستوى الإنتاج.
وتدرس المنظمة سبل التعامل مع هبوط أسعار النفط وقد تقرر خفض إنتاجها المستهدف أثناء اجتماعها المقرر في 27 نوفمبر تشرين الثاني.
ويقول مديرو صناديق إن أسعار النفط قد تهوي إلى 60 دولارا للبرميل إذا لم تتفق المنظمة على خفض كبير للإنتاج لتقليل المعروض في الأسواق العالمية.
وفي الساعة 1125 بتوقيت جرينت سجل برنت 80.40 دولار للبرميل مرتفعا أربعة سنتات بعد أن بلغ يوم الجمعة أعلى مستوياته في أسبوع 81.61 دولار للبرميل. وزاد الخام الأمريكي 15 سنتا إلى 76.66 دولار للبرميل.
وهبطت أسعار النفط 30 بالمئة منذ يونيو حزيران إذ نزل برنت من 115 دولارا للبرميل بينما تراجع الخام الأمريكي من فوق 107 دولارات للبرميل.
وقال أوليفييه جاكوب محلل أسواق الطاقة لدى بتروماتريكس السويسرية للخدمات الاستشارية “ينصب التركيز طوال هذا الأسبوع على فيينا.”
ومن المتوقع أن تؤجل إيران والقوى العالمية الست المحادثات اليوم بهدف التوصل لاتفاق يخفف العقوبات المفروضة على طهران مقابل الحد من برنامجها النووي.
وقال مصدر إن المحادثات ستستأنف الشهر المقبل مضيفا أنه لن يكون هناك أي تخفيف جديد للعقوبات.
وساهم خفض أسعار الفائدة الصينية يوم الجمعة في تعزيز الأسعار حيث زاد من التوقعات بنمو الطلب في ثاني أكبر سوق للطاقة في العالم.
وصعدت الأسواق الآسيوية يوم الاثنين وسجلت الأسهم في شنغهاي أعلى مستوى في ثلاث سنوات حيث زادت الشهية للمخاطرة توقعا لمزيد من إجراءات التحفيز في أوروبا والصين بينما هبط اليورو.