IMLebanon

حجم “آبل” يفوق اقتصاد سويسرا ويبلغ 700 مليار دولار

logo-apple

حققت شركة “آبل” الأميركية مبيعات قياسية لهواتفها الجديدة “آيفون 6” و”آيفون 6 بلس”، ما دفع أسهم الشركة إلى البدء في موجة ارتفاع منذ طرح الهواتف الجديدة، لتسجل أخيراً مستويات قياسية غير مسبوقة، حيث تجاوزت القيمة السوقية الإجمالية للشركة مستوى 700 مليار دولار، لتتفوق في حجمها على غالبية اقتصادات دول العالم.
وبالوضع الحالي للشركة، فإن حجمها يتفوق على حجم اقتصاد العالم بأكمله إذا استثنينا منه اقتصادات مجموعة العشرين، أي أن الشركة تتفوق في حجمها على اقتصادات عشرات الدول في العالم، كما تتفوق على الاقتصاد السويسري برمته الذي يبلغ حجمه 650 مليار دولار.
وتخطت القيمة السوقية لشركة “آبل” مستوى 700 مليار دولار بعد أن تجاوزت قيمة سهم الشركة 119.75 دولار خلال تداولات الثلاثاء، فيما تقول مجلة “فورتيون” المتخصصة بالاقتصاد إن أسهم “آبل” حققت مكاسب تجاوزت 21% منذ سبتمبر الماضي عندما تم طرح أحدث طراز من الهواتف الذكية “آيفون”.
وبحسب المجلة فبعد موجة الارتفاعات الأخيرة التي شهدها سهم “آبل” فإن القيمة السوقية للشركة تكون قد تضاعفت تقريباً خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وتحديداً منذ تولي تيم كوك منصب الرئيس التنفيذي للشركة خلفاً لستيف جوبز.
وقال جين مونستر، المحلل لدى “بيبر جفري” إن هذه الأرقام هي تقرير عما أنجزه تيم كوك خلال فترة رئاسته للشركة، مضيفاً: “كان الناس غير متأكدين بشأن كيفية تقييم أداء كوك، بسبب المقارنة مع ستيف جوبز، لكن عندما تنظر إلى هذه الأرقام فإن الجواب يكون واضحاً لديك.
وحققت شركة “آبل” مبيعات قوية فاقت كافة التوقعات لهواتفها الجديدة “آيفون 6” و”آيفون 6 بلس”، حيث باعت 10 ملايين قطعة خلال أول عطلة لنهاية الأسبوع، أعقبت طرح الجهاز في الأسواق، أما في الـ24 ساعة الأولى من طرح الجهاز فباعت شركة “آبل” 4 ملايين قطعة من هواتفها الجديدة.
وقال المدير التنفيذي لشركة “آبل”، تيم كوك، إن مبيعات هواتف آيفون الجديدة فاقت توقعات الشركة. وأضاف أنه يشكر جميع زبائن الشركة على جعل إطلاق الهواتف الجديدة هو الأفضل في تاريخ الشركة.