IMLebanon

تناغم روسي إيراني قبيل اجتماع “أوبك”

Russia-Iran
شكك وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك بأن تقرر “أوبك” خلال اجتماعها غداً الخميس خفض الإنتاج النفطي، فيما أكد وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، أن بعض أعضاء المنظمة يريدون الدفاع عن حصصهم في وجه الدول غير الأعضاء، علماً أن روسيا ليست عضواً في “أوبك”.
وقال نوفاك اليوم الأربعاء إنه يشك في أن تقرر “أوبك” غداً الخميس خفض حصص الإنتاج لدعم أسعار النفط التي هبطت حوالى الثلث منذ حزيران (يونيو) لتصل إلى حوالى 78 دولارا للبرميل.
وأبلغ الوزير الصحفيين أن شركات النفط الروسية، ستنتج العام المقبل نفس كمية النفط تقريباً التي أنتجتها في عام 2014.
وروسيا ليست عضواً في “أوبك “ولكنها من أكبر ثلاثة منتجين للنفط في العالم، إذ يبلغ متوسط إنتاجها حوالى 10.5 مليون برميل يومياً. وتأمل موسكو بالحفاظ على الإنتاج مستقراً، على الأقل من خلال استغلال مناطق جديدة، مثل تكوين باغينوف النفطي والحقول البحرية في القطب الشمالي.
ومن جهته، قال وزير النفط الإيراني، إن بعض أعضاء “أوبك”، لكن ليس إيران نفسها، يعتقدون أن الوقت حان للدفاع عن حصصهم في السوق بوجه تنامي الإمدادات من الدول غير الأعضاء بالمنظمة، مؤكداً في الوقت عينه أن “وحدة أوبك هي الأهم لنا”.
وأشار إلى أن الخبراء يعتقدون أن السوق ستشهد مزيداً من تخمة المعروض.
وأدلى بتصريحاته تلك قبيل اجتماع مع وزير البترول السعودي علي النعيمي.
ويجتمع وزراء نفط منظمة البلدان المصدرة للبترول غدا الخميس في فيينا. وجرت محادثات بين السعودية وفنزويلا وروسيا والمكسيك أمس الثلثاء لكنها لم تسفر عن اتفاق على سبل معالجة تخمة المعروض النفطي المتنامية.