IMLebanon

الديار: وفد قبرصي يزور لبنان لمناقشة ملف النفط

occidental-petroleum-discus

ذكرت “الديار” ان وفدا قبرصيا يزور لبنان لمناقشة ملف النفط واتفاقية تقاسم الموارد الطبيعية وتجهيز الحلول ليكون الملف مكتملا.

واللافت ان قبرص وحسب مصادر الوفد اللبناني الذي زار قبرص، قامت بتفاهمات اقليمية حول موضوع الطاقة مع مصر واليونان، وان لبنان له مصلحة في أن يكون ضمن هذه المنظومة الاقليمية، ولبنان يقع ضمن منطقة شرق المتوسط ويجب ان يكون عنصراً مهماً في هذه المنظومة، وهذا الامر يعطي حركة ايجابية للبنان ولا يجب ان يكون موضع خلاف او تشنجات في المنطقة، ويجب على لبنان ان يقيم حواراً مع هؤلاء.

واشارت مصادر الوفد اللبناني الى ان دعوة قبرص للوزير جبران باسيل جاءت ليكون جزءاً من هذه الحركة، خصوصا ان قبرص دخلت بمرحلة باتت فيها قريبة من اكتشاف الغاز على حدودنا، مما يعني اننا نستطيع شراء الغاز منها حتى يكون لبنان بدأ باستخراج نفطه، وهذه مرحلة مفصلية سوف تظهر من الان وحتى نهاية 2014. ومن الممكن ان تكتشف قبرص على حدودنا العديد من الموارد الطبيعية وهذا يعطينا مجالا ايضا لتنويع مصادر الطاقة، والاساس انه اذا تبين لقبرص ان لديها غازاً على حدودنا، ماذا ينتظر لبنان ولماذا التأخير في الاستيراد من قبرص.

وكشف الوفد اللبناني “ان قبرص ستقوم باعطاء النفط الى مصر من حقل افروديس، وهي قادرة على اعطاء لبنان من حقل آخر في حال اكتشاف الغاز على حدودنا. وكل هذه الامور ستتم مناقشتها مع الوفد القبرصي.