IMLebanon

الاجتماع الثالث للمنتدى العربي لحوكمة الإنترنت حرب متخوّف من دخول العرب في عصر الاستعمار الرقمي

InternetLebanonConference
أعلن وزير الاتصالات بطرس حرب دعم الوزارة لمزيد “من تطوّر المنتدى العالمي لحوكمة الإنترنت” وكذلك للمنتديات الإقليمية، وتمتين الربط بين المنتدى العالمي والمنتديات الإقليمية الأخرى، وذلك لضمان تواصل الحوار على المستويين”، مؤكداً أن وزارة الاتصالات ستقوم بإعداد الدراسة اللازمة والضرورية وإجراء المشاورات التحضيرية اللازمة لإطلاق المنتدى اللبناني لحوكمة الإنترنت. وإذ اعتبر أن “الأجدى أن تكون الجمعية العامة للأمم المتحدة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لها، أصحاب القول الفصل في تطوير المنتدى من منصة حوارية إلى مركز ينتج منه مخرجات وتوصيات، وأن يكون لهما الدور الفصل في إقرار ما يلزم حيال “التعاونية المعززة” على المستوى الدولي”، دعا إلى “تشكيل وإطلاق منصة حكومية عربية أو “تعاونية معززة عربية” يمكن أن تنضوي تحت المظلة المشتركة لـ”الإسكوا” وجامعة الدول العربية، لتضع آلية لإصدار القرارات ذات الصلة في المحيط الإقليمي، وذلك بالتوازي مع منصة الحوار والتشاور التي يوفرها المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت”، مبديا تخوفه من أن يدخل العالم العربي وشعوبه في عصر الاستعمار الرقمي.

كلام حرب جاء في افتتاح الاجتماع السنوي الثالث لـ”المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت” في فندق “موفنبيك”، في حضور الأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا في منظمة الأمم المتحدة ريما خلف، ممثل جامعة الدول العربية مدير تنمية قطاع الاتصالات والمعلومات خالد فودة، مدراء عامين وشركاء في شبكات الإنترنت.
وتم تنظيم المنتدى تحت مظلة “الإسكوا” وجامعة الدول العربية، وبالتعاون الوثيق مع أمانة المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت ممثلة بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر وبالتشاور مع اللجنة الاستشارية المتعددة الطرف للمنتدى.
وتحدث في الجلسة الافتتاحية كذلك كل من خلف ووزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج ورئيس قسم سياسات تكنولوجيا المعلومات في “الإسكوا” ورئيس المكتب التنفيذي للمنتدى العربي لحوكمة الانترنت أيمن الشربيني، ورئيسة الإدارة العامة للتخطيط وخدمات الاتصالات في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر كريستين عريضة التي ألقت كلمة الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر والأمين العام للمنتدى هشام العلايلي، ورئيس مجلس الإدارة، المدير العام لهيئة “أوجيرو” عبد المنعم يوسف، ورئيس إدارة تكنولوجيا المعلومات من اجل التنمية في “الإسكوا” حيدر فريحات.
وأكدت خلف في كلمتها أن الدول العربية وضعت استراتيجيات وسياسات مهمة لتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وطبقت أدوات ووسائل متطورة في مجال الحكومة الإلكترونية والتشريعات السيبرانية والخدمات الذكية. ولكن يبقى الكثير من العمل لوضع هذه السياسات والاستراتيجيات على مسار التنفيذ الفعلي”.
وعرض يوسف واقع الانترنت في العالم والعالم العربي، فقال إنه من المتوقع أن يصل عدد مشتركي الانترنت في العالم في بداية 2015 إلى 3 مليارات شخص، حصة العالم العربي منهم 155 مليوناً فقط. وقال إن 60 % من سكان العالم ليس لديهم خدمة الانترنت. أما بالنسبة الى الاستثمار في هذا القطاع، فهو يقارب 750 مليار دولار خلال الأعوام الخمسة الماضية، لافتاً الى ان حجم الانتاج المالي من هذا القطاع في 2013 إلى 2150 مليار دولار، لم يسجل منها سوى 25 ملياراً في العالم العربي.