IMLebanon

حواط من برشلونة: جبيل هي كانّ الشرق ونحن جاهزون لتفعيل القطاع السياحي

ziada-hawat-barcha

شارك رئيس بلدية جبيل – بيبلوس زياد حواط في الدورة السادسة للمنتدى المتوسطي للسياحة “Meditour 2014” ، الذي نظمته جمعية غرف التجارة والصناعة للبحر الأبيض المتوسط وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، وقد عقد المؤتمر في مدينة برشلونا- إسبانيا.

واعتبر حواط في كلمته أن جبيل “واحدة من روائع التراث الثقافي الذي يختزنه لبنان، وتعتمد أهمية هذا التراث على كل جيل لإكتشافه، فهو سلسلة من المعرفة والخبرة التي لا ينبغي أن تتوقف”.

وأضاف: “إن تصميمنا على حماية تراثنا جذب مؤسسة روكفلر لإختيار مدينة جبيل بيبلوس في المرتبة الخامسة كعضو رسمي ضمن برنامج “مئة مدينة مرنة ومحصنة ضد الكوارت الطبيعية والبشرية”، ومن بين 400 مدينة من القارات الست”.

وتحدث حواط عن تاريخ المدينة الذي يعود الى 8000 عام، وعن نشرها الأبجدية الفينيقية، وعن الحضارات المتعددة التي تعاقبت عليها، مشيرا الى “الأهمية التاريخية والإستراتيجية لمينائها القديم، وضرورة إعادة إحيائه ليصبح منطلقا للرحلات البحرية في البحر الأبيض وقال: “إذا كانت بيروت هي باريس الشرق كما يقال، فجبيل هي كان الشرق، ونحن جاهزون لبذل قصارى جهدنا لتفعيل القطاع السياحي، وأنا على ثقة بأن رحلتنا ستكون طويلة وشيقة”.

ويسلط Meditour الضوء هذا العام على لبنان، باعتباره واجهة سياحية ومركزا ثقافيا وتاريخيا في البحر الأبيض المتوسط.

ويهدف المؤتمر الذي يقام على هامش برنامج تحالف القطاع السياحي لمشروع Euromed Invest الممول من الإتحاد الأوروبي، الى تشجيع النقاش بين المعنيين في القطاع السياحي المتوسطي، وتبادل الأفكار حول التحديات الجديدة، ووضع إستراتيجيات تتلاءم مع التنافسية الدولية، وهي ركائز أساسية تؤثر في مستقبل منطقة الأورومتوسطية. كما سيسمح للمشاركين بالإستفادة من تجارب ناجحة لمؤسسات مماثلة وتبادل الأفكار والمناقشات حول الفرص التي يستقطبها القطاع السياحي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.