IMLebanon

عون: أنا لم أقص أحدا وأريد صداقة السعوديين

michel-aoun-new

 

توجه العماد ميشال عون في إشارة إلى الذين يصدر عنهم الكلام عن رئيس توافقي، قائلا: “فليكفوا كلامهم عن اتفاق المسيحيين”، لافتا إلى ان هناك جهتين، جهة تستطيع تأمين الثلثين مع قوى 14 آذار وهي تكتل “التغيير والاصلاح”، متسائلا “مع أي فئة يمكنهم ان يؤمنوا الثلثين؟.

عون، وفي مقابلة مع صحيفة “دايلي ستار”، لفت إلى ان كتلته هي الكتلة المسيحية الأولى والثانية في مجلس النواب. وقال: “ليس سهلا ان تقول لشخص أني أريد ان أفاوضك كي أقصيك، هناك قلة تهذيب ووقاحة، ولا يمكن ان تقول لي أريد ان أتكلم معك حول طريقة اقصائك كي أفتش عن شخص آخر كي يجلس مكانك، نحن في نظام ديمقراطي توازني، فليقولوا لي عن جريمة واحدة اقترفتها وعلى من كذبت”.

وأشار إلى انهم يدعون انني “ضد السنة ولكن في أي مرة تكلمت ضد السنة، صحيح أشرت إلى موظف اسمه سهيل بوجي يخدم خلافا للقانون، وعبد المنعم يوسف الذي لا يتفق مع أي وزير”، موضحًا أنه في الانتخابات الرئاسية الماضية تدخل معي وزراء خارجية الولايات المتحدة وانكلترا وفرنسا وإيطاليا وبعد ذلك الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، اتصلوا وقالوا لي “انت ستكون الأول في الجمهورية” وإلى ما هنالك وأصروا وأكدوا وبعد ان حصلت الانتخابات بدأ الضرب على رأسنا من هذه الجمهورية”.

وشدد عون على ان الأمر ليس شخصيا، مضيفًا “أنا مؤتمن على التمثيل المسيحي، الانتخابات الرئاسية ليست سلعة شخصية في يدي كي أبيعها، في المرة الماضية اعتبر نفسي انني خنتهم ولن أخونهم مرة أخرى”، معربًا عن اعتقاده ان رفض وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل لعدم ترشحه سببه أشخاص تثق بهم السعودية، و”أنا كالصحافيين لا أكشف عن مصادري”.

من جهة أخرى، أشار إلى انه في مراحل النقاش مع الرئيس سعد الحريري “تطرقنا إلى الانتخابات الرئاسية ولكننا لم نوقع أي عهد أو معاهدة انني سأصبح رئيسا”. ولم يستبعد “أن تبدل السعودية موقفها”. قائلا: “أنا لم أقص أحدا وأريد صداقة السعوديين أينما كنت ولست على خلاف مع أحد في السعودية”.