IMLebanon

لبنان يودّع عملاق الشعر سعيد عقل.. الراعي: رحل وسيبقى ذخرًا أدبيًا للأجيال (بالصور)

 

 

funeral-saiid-akel-5

 

ودّع لبنان اليوم عملاقًا من عمالقة الشعر العربي بمأتم مهيب، ترأس غبطة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي مراسم جنازة الشاعر الراحل سعيد عقل في كاتدرائية مار جرجس وسط بيروت وسط حضور رسمي وفني وأدبي وشعبي. ومن أبرز المشاركين الرئيس ميشال سليمان، رئيس حزب “الكتائب” أمين الجميل، ورئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون. أمّا رئيس حزب “القوات اللبنانية” فمثّله رئيس كتلة “نواب زحلة” النائب طوني أبو خاطر.

 

Capture 1

 

الراعي: أحبّ لبنان أكثر من نفسه

الراعي، وفي عظته لفت الى أنّ الراحل كان يؤمن عقل أنّ النسمة الإلهية إنّما تأتي لملاقاة عبقرية الإنسان وتحفّز طاقاته الإبداعية، وأنّ كل أعماله كان استعدادًا وتوقًا لهذه الساعة. وأشار الى أنّه الشاعر عقل قضى حياته في البحث عن المعنى العميق للأشياء، وقال “أنا لا أكره ولكن أكره السياسيين الذين ضيّعوا الفرص على بلادي”.

وأضاف الراعي: “أحبّ لبنان أكثر من نفسه، صنع عقل الجمال بموهبته الشعرية والأدبية وراح يزرع الفرح في العقول، فغياب وجهه خسارة كبيرة للبنان ولكن كتاباته ستبقيه حيًا في العقول وسيبقى ذخرًا أدبيا للأجيال”.

 

saiid-akel-1

 

سير الموكب:

وكان موكب الجثمان قد انطلق من جامعة سيدة اللويزة في ذوق مصبح باتجاه كنيسة مار جرجس في وسط بيروت، وقد صلي عليه قبل نقله الى السيارة يرافقه الرئيس العام للرهبانية المارونية المريمية الأباتي بطرس طربيه ورئيس الجامعة الأب وليد موسى ونائب الرئيس لشؤون الثقافة والعلاقات العامة سهيل مطر وأهل الفقيد. وقد استوقف الموكب تلامذة مدرسة ذوق مصبح الرسمية حاملين الأعلام وقاموا برش الورود.

 

NB-190282-635531072160339749

 

أكاليل الزهر:

ووصلت إلى الكنيسة، أكاليل من الزهر باسم رئيس مجلس النواب نبيه بري، رئيس الحكومة تمام سلام، العماد ميشال عون، رئس كتلة “المستقبل” الرئيس فؤاد السنيورة، رئيس “تيار المستقبل” سعد الحريري، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وزير الثقافة ريمون عريجي والنائب سليمان فرنجية.

 

funeral-saiid-akel-fayrouz-flower

 

رؤساء نعوا الشاعر الكبير:

نعى الرئيس السابق ميشال سليمان سعيد عقل بأنّه وسام على صدر لبنان والشعب اللبناني والعربي، وقال: “تبيّن لي أنّه ليس لديه وسام وطرحت فيما بعد تقليده وقبله في 5/11/2010، فهو عملاق لبناني في الأدب أنشأ مدرسة شعرية خاصة وأبجدية خاصة، فعنفوانه كعنفوان الأرز في لبنان وشموخه كجبال لبنان وأشعاره كلّها خالدة. وطنية سعيد عقل متجذّرة في الصخر كأرز لبنان. والجميع مدعو الى التفتيش عن النقاط التي تجمع بين المبدعين”. ودعا الى أن ننتخب رئيس للجمهورية بأسرع وقت. وختم: “رحم الله سعيد عقل”.

بدوره، أشار رئيس سمير جعجع الى أنّ سعيد عقل عالم بحدّ ذاته ويأخذك الى البعد الآخر في لحظة، وهو كناية عن وردة يُستلهم منها من دون ملل، فسعيد عقل وحي ونتاج. وأضاف: “أخطأ كثيرون ممّن أرادوا نقله من البعد الكوني الى البعد الأرضي. فلبنان لم يخسر سعيد عقل بل ربحه وسيبقى الى أبد الآبدين. وكما أعطت زحلة سعيد عقل ستعطي غيره أيضًا، فزحلة ولبنان أكبر منا جميعًا، وأتمنّى أن يكون هذا اليوم يوم وحي لنا جميعًا.

أمّا رئيس حزب “الكتائب” أمين الجميل، فلفت الى أنّ سعيد عقل كان رجل كوني وأراد “لبننة العالم” وهو عملاق من عمالقة الشعر العربي، مضيفًا أنّه كان عصفورًا لا يستطيع العيش داخل قفص، وكان مميز لأنّه يحب أن يتكلّم بأشياء خارج المألوف. وأعماله وعلاقاته وأشعاره ستبقى خالدة.

 

 

 

funeral-saiid-akel

 

moutran-joseph-mouawan

 

funeral-saiid-akel-1

 

funeral-saiid-akel2

 

funeral-saiid-akel3