IMLebanon

شهيب يتابع ملف حماية زيت الزيتون

MinistryAgric2
عقد في وزارة الزراعة، أمس، اجتماع ضم وزير الزراعة أكرم شهيب، وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج، ووزير الثقافة روني عريجي، المدير العام الزراعة لويس لحود، مدير مكتب وزير الزراعة أنور ضو، القاضي عبدالله احمد، عضو مجلس إدارة غرفة بيروت وجبل لبنان رئيس اللجنة الزراعية في اتحاد الغرف اللبنانية رفلة دبانة، رئيسة مصلحة الصناعات الغذائية مريم عيد، والخبير الزراعي خالد نجار وعددا من المستشارين، وممثلا عن مديرية الجمارك. وتطرق البحث خلال اللقاء الى وضع آلية لحماية زيت الزيتون ولاسيما الانتاج اللبناني، وتم الاتفاق على وضع دراسة كاملة وشاملة لإنتاج الزيتون وزيت الزيتون في لبنان، وتشجيع التعاون بين المزارعين والمصدرين.

وكان شهيب استقبل الأمين العام لوزارة الزراعة الأردنية راضي الطراونة والمدير العام المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى CARDNE غالب تفاحة، في حضور المدير العام للزراعة لويس لحود، وتم البحث في العلاقات المشتركة بين البلدين، وخصوصا في مجال التبادل الزراعي النباتي والحيواني، كما جرى عرض المشاريع المشتركة بين البلدين.

ورأس شهيب في إطار متابعته لملف سلامة الغذاء، اجتماعا للجنة العسل في وزارة الزراعة، وتركز البحث على حماية إنتاج العسل اللبناني. وطلب شهيب الى لجنة العسل وضع مواصفات واضحة، ليتم على أساسها السماح باستيراد العسل، وشدد على حماية الانتاج المحلي وتوفير الحماية للنحالين، ودرس إمكان المساعدة في مجال الفحوص، وزيادة العينات، على أن يقدم مختبر كفرشيما دراسة عن حاجاته لزيادة فاعليته في مجال فحوص العسل.