IMLebanon

العجز التجاري الامريكي ينخفض بخطى أبطأ من المتوقع في اكتوبر

usa-flag-new-1
تراجع العجز التجاري الامريكي بخطى أبطأ من المتوقع في اكتوبر تشرين الاول مع فشل هبوط اسعار النفط الخام في تعويض قفزة في الواردات بينما اشارت زيادة في الصادرات الي ان أكبر اقتصاد في العالم لم يتضرر من ضعف الطلب العالمي.
وقالت وزارة التجارة الامريكية يوم الجمعة ان العجز التجاري انخفض 0.4 بالمئة الي 43.4 مليار دولار. وعدلت العجز في ميزان التجارة في سبتمبر ايلول بالرفع الي 43.6 مليار دولار من رقم أولي بلغ 43.03 مليار.
وكانت التجارة أحد المساهمين في وتيرة النمو القوية للاقتصاد الامريكي في الربع الثالث من هذا العام.
وزادت الواردات 0.9 بالمئة في اكتوبر تشرين الاول الي مستوى قياسي مرتفع بلغ 241 مليار دولار. وسجلت الواردات من المنتجات البترولية أدنى مستوى لها منذ نوفمبر تشرين الثاني 2009 مدعومة بطفرة في الطاقة المحلية ساعدت الولايات المتحدة على خفض اعتمادها على النفط الاجنبي وهو ما خفف الضغط على العجز التجاري.
وساهم ايضا تراجع اسعار النفط -التي هبطت في اكتوبر تشرين الاول الي ادنى مستوى لها منذ فبراير شباط 2011 – في خفض فاتورة الواردات.
وبينما يؤثر تباطؤ الاقتصاد العالمي سلبيا على اسعار النفط فانه لم تظهر علامات تذكر على تضرر الصادرات الامريكية التي ارتفعت 1.2 بالمئة الي 197.5 مليار دولار في اكتوبر تشرين الاول.
وزادت الصادرات الامريكية الي الاتحاد الاوروبي 8.5 بالمئة بينما سجلت الصادرات الي الصين قفزة بلغت 36 بالمئة. وارتفعت الصادرات الي اليابان 4.0 بالمئة في حين وصلت الصادرات الي كندا والمكسيك وهما الشريكان التجاريان الرئيسيان للولايات المتحدة الي مستويات قياسية مرتفعة.
لكن من المتوقع ان يقوض استمرار قوة الدولار نمو الصادرات الامريكية في الاشهر المقبلة.
وسجلت الواردات من الصين أعلى مستوى لها على الاطلاق ليبلغ العجز في التجارة مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم 32.6 مليار دولار.