IMLebanon

كرم: ملف العسكريين أصبح استنزافياً ولا قلق من اي تفاهمات ضمنية بين “المستقبل” و”حزب الله”

fadi-karam

شدد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم على ضرورة ان تدرك الحكومة اللبنانية ان ملف العسكريين اصبح استنزافيا جدًا، داعياً إلى دفع الثمن المفروض لإنهاء الملف.

كرم، وفي حديث لإذاعة “صوت لبنان – 93.3″، اعتبر ان الخسارة وقعت على عائلة الشهيد علي البزال، داعياً الى عدم الوقوع في الفخ والدخول في ردات فعل انتقامية.

وقال: “لا ندرك اذا كانت عملية توقيف سجى الدليمي تساهم في تسهيل او تعقيد المفاوضات وهذا أمر متروك للمسؤولين، إلا انه من الضرورة الحسم لأن الملف اصبح ضاغطا أكثر من غيره”، متنياً الذهاب الى حل جذري راديكالي.

وعن كلام وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي قال فيه انه لم يكن من الصائب اعلان توقيف الدليمي الى العلن، لفت كرم الى ان الدولة لا تتعاطى بنفس اسلوب تقييم المولجين الأمن اللبناني، اذ ان لديهم خطوات قانونية عليهم ان يقوموا بها.

كما لفت الى وجود ثقافتين داخل الحكومة، واحدة لا تريد التفاوض لربح الوقت واخرى تريد التفاوض والانتهاء من الملف.

وقال: “دخلنا في حالة استنزاف خطيرة”، مشيرا الى ان التفكير في الاستسلام ممنوع اذ ان لبنان قادر ان يأخذ قرار النأي بالنفس في اي لحظة. واذا كان “حزب الله” يريد تحييد اللبنانيين عن حال الاستنزاف عليه الانسحاب وأخذ قرارات استثنائية لتخليص لبنان.

واذ اعتبر ان ورقة الحوار هي آخر ورقة لحل الأزمة الداخلية، أكد كرم ان مبدأ الحوار دائما مقبول من قبل “القوات اللبنانية”، لافتا الى ان الشروط يجب ان تكون لانجاح الحوار.

وأضاف: “علينا وضع خارطة طريق للوصول الى استراتيجية دفاعية وعلى “حزب الله” الاقتناع ان دوره الاقليمي انتهى ووجوده في سوريا يؤدي لاستنزافه”.

كما دعا ان يكون الحوار عميقا وجدياً ينتج حلاً لمسألة رئاسة الجمهورية، وقانوناً انتخابياً جديداً متوازناً، والذهاب بالتالي الى انتخابات نيابية مبكرة، والى وضعية اقتصادية افضل، مضيفاً: “لا يمكننا الذهاب الى حوارات شكلية صورية اذ ان مبدأ الحوار يكمن في انتاج حالة تقدّم في الوضعية الوطنية لا تراجع”.

واوضح ان “القوات” لا تريد طاولة حوار لتنفيس الاحتقان اذ تكون حالة محصورة لها أهداف صغيرة، فنكون نعالج النتائج لا الاسباب.

قال: “نحن كمسيحيين نطلب ان يكون للحوار بين “المستقبل” و”حزب الله” ثوابت وليس لدينا اي قلق من اي تفاهمات ضمنية بين الاثنين”، مجددا مد اليد الى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون ودعوته الى النزول الى البرلمان وانتخاب رئيس.

وعن توجيه انتقاد لوزير الاتصالات بطرس حرب الذي وجه كلمة “دونكيشوتية” الى القوات، اكد كرم ان العتاب هو على قدر المحبة، لافتا الى ان حرب لم يكن يقصد بكلامه القوات والمسألة انتهت عند هذا الحدّ.

وإذ لفت إلى أنّ هناك تباينات في التقسيمات مع الرئيس نبيه بري بشأن قانون الانتخابات، قال كرم: “ندعو الى قانون انتخابي عصري جديد وهو قانون المختلط الذي سيسمح للاقوياء الاثبات انه يمكن ان يمثلون ساحتهم، ويسمح لكل مذهب ايصال أكثر من 80% من نوابه، والأهم هو الاتفاق يمكن إقراره.

 

December 6, 2014 10:03 AM