IMLebanon

اختتام المعرض المسيحي الثالث عشر لـ “أوسيب لبنان” في صالات كنيسة مار الياس – انطلياس

oseb-1

 

اختتمَ الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان (أوسيب لبنان) المعرض المسيحي الثالث عشر الذي أُقيمَ في صالات كنيسة مار الياس – انطلياس على مدى عشرة أيام.

نظّمت جمعية نبض الشباب (Groact) طاولة مستديرة حول “كيف تستفيد الجمعيات والأندية والتعاونيات مادياً وعينياً من الوزارات المختصة؟” شارك فيها رئيس مجلس الادارة والمدير العام للمؤسسة العامة للاسكان المهندس روني لحود ، المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي ممثلاً برئيس مصلحة الشباب في الوزارة جوزيف سعدالله ، المدير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية بالانابة رندى بو حمدان ممثلة بالسيدة عبير قسيّس ، ممثل عن المشروع الأخضر الأستاذ ريمون خوري ، ممثلة عن الجمعيات التعاونية جمال قسطا وأدارها رئيس جمعية نبض الشباب جورج طنوس وبحضور حشد من رؤوساء الجمعيات والتعاونيات وأساتذة ومهتمين.

النشيد الوطني افتتاحاً ، ثم كلمة لرئيس جمعية نبض الشباب جورج طنوس عرّف فيها عن الجمعية التي تهدف الى استنهاض المجتمع الشبابي وتفعيله بكل الوسائل الممكنة وتعمل على المساعدة على تأسيس الجمعيات والتعاونيات على أنواعها.

وألقى رئيس منطقة جبل لبنان في المشروع الأخضر ريمون خوري كلمة أوجز فيها أهداف المشروع الأخضر والخدمات التي يُقدمها سواء على صعيد الفرد أو الجمعية أو التعاونية ، وقدّم لمحة تاريخية عن المشروع منذ بدايته في الستينات الى اليوم ، مختصراً بأنه يعمل منذ ذلك الحين على الحد من الهجرة الريفية قدر المستطاع ، عدم ترك المساحات الزراعية وتهميشها واستصلاح الأراضي.

وشرحت جمال قسطا (ممثلة عن الجمعيات التعاونية) كيفية مساعدة الجمعيات وتدريبهم لتطوير نشاطاتهم وكيف تساعد المديرية العامة للتعاونيات هذه الجمعيات، وشرحت بأن المساعدات العينية أو التدريب تصدر بقرار داخلي يدرس وضع الجمعيات التعاونية ومكامن الضعف وتقديم معدات زراعية حسب كل فئة أو نشاط لكل جمعية.

وقدّمت ممثلة المدير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية بالانابة رندى بو حمدان بالسيدة عبير قسيّس شرحاً مفصلاً عن الدوائر والمصالح التي تؤلف الوزارة ، عارضة الخدمات التي تقدمها كل مصلحة وممن تتألف والهدف المرجو منها وشروط التعاقد وعدد المستفيدين وكيفية الاستفادة والشروط المطلوبة .

وتحدث رئيس مصلحة الشباب في وزارة الشباب والرياضة جوزيف سعدالله عن بدايات تأسيس هذه الوزارة التي تعنى بقطاعين وهما الشباب والرياضة . ولفت الى أن أي جمعية تتقدم الى الوزارة وتريد ترخيصاً ينبغي أن تضم في صفوفها سبعة أشخاص مع مستند بمقر قد يكون ملكاً أو ايجاراً .

وتحدث رئيس المؤسسة العامة للاسكان ورئيس مجلس الادارة المهندس روني لحود عن هدف المؤسسة التي تتطلع الى منح القروض في جميع المناطق اللبنانية .

 

oseb-2 oseb-3