IMLebanon

ألمانيا تسعى للحصول على 89 بليون يورو من «خطة يونكر»

GermanyEuro2تسعى ألمانيا للحصول على 89 بليون يورو من «خطة يونكر» الأوروبية للاستثمارات لتمويل 58 مشروعاً، من أبرزها تحسين الإنترنت ودفع طاقة الرياح وتجديد الطرق السريعة.
ونقلت صحيفة “زود دويتشه تسايتونج” الألمانية اليوم (الإثنين)، عن الوثيقة الأوروبية التي تضم لائحة مشروعات يمكن أن تدعمها استراتيجية أُعلنت مؤخراً من جانب المفوضية الأوروبية، تهدف لتخصيص 315 بليون يورو للاستثمار العام والخاص حتى العام 2017 «سعياً لدفع النمو الأوروبي الهش».
وتمثل الـ 89 بليون يورو أكثر من 28 في المئة من إجمالي رأس مال الخطة الاوروبية، بينما تبلغ 20 في المئة نسبة المساهمة الألمانية بإجمالي الناتج المحلي للاتحاد الأوروبي.
ويتمثل المشروع الأساسي الذي تأمل ألمانيا في حصوله على الدعم الاستثماري من «خطة يونكر» لتنفيذه في تحسين شكبة الإنترنت، ومدها بكافة أنحاء البلاد، إذ يتطلب 24 بليون يورو.
أما الآخر فيعتبر من كبرى مشروعات برلين بطاقة الرياح، وتعتقد ألمانيا أنه يحتاج إلى 13.5 بليون يورو، وثالث لتجديد شبكة الطرق السريعة بكلفة 10 بلايين يورو.
وأشارت وسائل الإعلام الإسبانية إلى أن حكومة مدريد أحالت قائمة غير نهائية من الطلبات للمفوضية الأوروبية بقيمة 51 مليار يورو.