IMLebanon

الباب الدوار بين «الاحتياطي الفيدرالي» و«وول ستريت» يقلق واشنطن

WallStreet

توم بريثوايت وجينا تشون وهيني سندر

في مساء 18 تشرين الثاني (نوفمبر)، تجمع بعض صناع السياسة المالية المعروفين من القرن الماضي في مقر بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك للاحتفال بالذكرى السنوية المائة للبنك.

اجتذب الاحتفال رؤساء الاحتياطي الفيدرالي المشهورين السابقين في نيويورك، بمن فيهم بول فولكر، الذي أصبح فيما بعد رئيس مجلس البنك المركزي في واشنطن، والذي أشرف على ذبح التضخم، وجيرالد كوريجان وتيم جايتنر، الذي كان مسؤولا خلال الأزمة المالية الأخيرة قبل الانتقال ليصبح وزيرا للخزانة. اجتمعوا في مبنى أشبه بقلعة جنوبي مانهاتن: يتكون من 22 طابقا من الحجر الرملي، يضم خزائن تحتوي على 6700 طن من الذهب، تحميها قضبان حديدية وضباط شرطة يحملون بنادقهم. وقد تم هذا الحدث في وقت حرج؛ لأن الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك لم يواجه في أي مرحلة من تاريخه مثل التهديدات الوجودية الحالية، المتمثلة في تحدي السمعة الذي يهدد بتقليص قوته المخيفة.

ما يلوح في الأفق خلال الاحتفالات كان جلسة استماع في الكونجرس تقرر إجراؤها في وقت لاحق من الأسبوع، بعدما توقع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي بشكل صحيح أنهم سيتعرضون لانتقاد شديد من قبل السياسيين لكونهم متساهلين للغاية تجاه بنوك وول ستريت التي من المفترض أن يشرفوا عليها.

ما عمل على تأجيج غضب السياسيين كان أشرطة سرية من كارمن سيجارا، الفاحصة الساخطة التي كانت تعمل في الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، التي تدعي أنها طُرِدت بعد إشارتها إلى نقاط ضعف في الإشراف على بنك جولدمان ساكس. فقد أعدت تسجيلات تُظهِر فيه زملاءها وهم يجرون ما يبدو وكأنه استجواب وديع لـ”جولدمان” حول تعامل مشكوك فيه في عام 2012. لكن بيل دودلي، رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، أصر على أن عشر دقائق من التسجيلات التي نشرت لا تعتبر تجسيدا دقيقا لكيفية تعامل البنك مع الأمر. كان بعض من في الغرفة يعلمون أن أمورا أسوأ ستخرج إلى العلن. ففي اليوم التالي، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” أن مسؤولا آخر في الاحتياطي الفيدرالي سرب معلومات سرية لأحد المصرفيين الصغار في بنك جولدمان. وكان من أطلق الإنذار هو مصرفي استثماري في الشركة. واضطر الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، وهو محرج، أن يبلغ عن موظفيه لمكتب التحقيقات الفيدرالي وممثلي النائب العام، الذين يحققون في الأمر. كان الحادث شديدا، لكن في الحقيقة منذ تأسيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك في تشرين الثاني (نوفمبر) 1914 وهو يقوم دائما بدور غامض.

خطأ في التصميم

تم تصميم نظام الاحتياطي الفيدرالي لتجنب تركيز السلطة – تفويض المسؤولية بشأن السياسة النقدية والاستقرار المالي والرقابة المصرفية إلى 12 “بنكا احتياطيا” في جميع أنحاء البلاد، من سان فرانسيسكو إلى بوسطن. لكن من الناحية العملية وكما كان يخشى مؤسسوه، فإن الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، مع وجود “وول ستريت” على عتباته ومسؤوليته الفريدة في التفاعل مع البنوك لتطبيق السياسة النقدية، كان دائما هو المؤسسة الإقليمية المتفوقة.

بالنسبة للمدافعين عن البنك، أظهر الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك همة وجدية في الأزمة الأخيرة. وقال مسؤول سابق في الحكومة من خارج البنك: “كانوا يعملون بجد واجتهاد، وعندما كانوا لا يعرفون شيئا كانوا يسعوا إلى المختصين لمساعدتهم”.

لكن قراراته، التي اتخذت بالتعاون مع المسؤولين في واشنطن، كانت مثيرة للجدل – خصوصا من حيث السماح بفشل “ليمان براذرز” وإنقاذ المجموعة الأمريكية الدولية للتأمين AIG. ووفقا لعدد من المشاركين في حفل الذكرى المئوية الشهر الماضي، فقد انتقد رؤساء الاحتياطي الفيدرالي السابقون في نيويورك بشكل مهذب بعضهم بعضا. وأشار فولكر وكوريجان إلى أنه على الرغم من الاضطرابات في الأسواق خلال فترات عملهم، إلا أن أيا منهما لم يلجأ إلى عمليات الإنقاذ الممولة من دافعي الضرائب. جايتنر، الذي لعب دورا كبيرا في عملية إنقاذ المجموعة الأمريكية الدولية للتأمين – العملية التي وصفها منتقدوه بأنها “إنقاذ مستتر” للأطراف المصرفية المقابلة التي تتعامل مع مجموعة التأمين – طلب من محاوريه عدم تخمين القرارات التي اتخذت خلال الأزمة.

والمعترف به على نطاق واسع هو أن هناك نقصا عميقا في الرقابة خلال الفترة التي سبقت الأزمة الأخيرة، حيث فشل المسؤولون في فهم المخاطر التي كانت تتجمع في النظام.

وأثارت التسريبات الأخيرة مرة أخرى أسئلة حول ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك يعتبر قريبا فوق الحد من البنوك، وما إذا كانت هناك حاجة لإصلاح أكثر عمقا لكيفية إشراف حكومة الولايات المتحدة على النظام المصرفي.

المسؤولون الذين يحتكون مع المصرفيين يتلقون رواتب لا بأس بها بموجب معظم المعايير. بيل ددلي، وهو اقتصادي سابق في “جولدمان”، كان يتقاضى 410780 دولارا في العام الماضي، وذلك وفقا لميزانية الاحتياطي الفيدرالي، في حين أن الموظف في مجموعة الموظفين التي قوامها 514 فردا يكسب في المتوسط 225 ألف دولار. لكن الاختلاط مع المصرفيين يجعل بعضهم تواقا للرواتب الأعلى في القطاع الخاص. ويحصل العاملون غالبا على وظيفة في الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك لاعتقادهم أن خلفية العمل فيه ستساعدهم في نهاية المطاف على الحصول على وظيفة في “وول ستريت”، وفقا لمسؤول سابق في الاحتياطي الفيدرالي، على الرغم من تشكك آخرين في هذا التلميح. لكن بالتأكيد هناك بعض النشاط المشكوك فيه بشأن الباب الدوار المشحَّم جيدا بين الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك وبنوك وول ستريت.

مثلا، في إحدى رسائل البريد الإلكتروني عام 2010 التي اطلعت عليها “فاينانشيال تايمز”، أرسل موظف من بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك مذكرة إلى جهة اتصال في دويتشه بانك، باستخدام حسابات خاصة، قائلا: “يرجى الاطلاع على سيرتي الذاتية المرفقة. يرجى الحد من تداولها، وإعلامي قبل إرسالها للآخرين. شكرا لمساعدتكم”. مسؤول الاحتياطي الفيدرالي لم ينتقل أبدا إلى “وول ستريت” ولا يزال يعمل لدى البنك المركزي.

جوار غير مريح

يقول أوليفر آيرلند، وهو شريك في شركة المحاماة موريسون آند فورستر والمستشار العام المشارك السابق في الاحتياطي الفيدرالي: “إحدى نقاط القوة في بنوك الاحتياطي الفيدرالي هي علاقتها الوثيقة مع البنوك المحلية وفهم ما يجري في الاقتصاد المحلي”.

ويضيف: “الجانب السلبي هو أنها يمكن أن تصبح قريبة فوق الحد من البنوك، أو أن ينظر إليها على أنها قريبة فوق الحد. في نهاية المطاف، إنها في وضع غير رابح”.

حتى جايتنر الذي يعمل الآن شريكا في شركة الأسهم الخاصة، واربورج بينكوس، يعترف بهذه الظاهرة. في مذكراته بعنوان “اختبار الإجهاد” كتب يقول: “كان بنك الاحتياطي الفيدرالي دائما عرضة لتصورات وقوعه في قبضة البنوك الكبيرة”.

المشكلة هيكلية. الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك يعتبر عين وآذان حكومة الولايات المتحدة في الأسواق المالية، لكنه أكثر من ذلك؛ لأنه هو نفسه أحد اللاعبين. ويجتمع مسؤولوه في نيويورك بانتظام مع المصرفيين في الوقت الذي يراقبون فيه ظروف السوق. كما أنهم يوافقون أيضا على طلبات المتعاملين الأساسيين، الذين يساعدون مكتب الأسواق المفتوحة لدى الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك على تنفيذ السياسة النقدية والمزادات العملية لسندات الحكومية الأمريكية.

وحتى لو لم يكن النظام فاسدا، فإنه يشير إلى أن العلاقة هي بين شركاء وليس بين خصوم. قال ددلي عن دور البنك خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي: “إنها أشبه بمأمور الحريق الذي يريد التأكد من إدارة المؤسسة جيدا حتى لا تصاب بالنار وتحترق تماما”. وأضاف: “هناك عنصر إنفاذ لكني لا أعتقد أن الدور الأساسي لدينا باعتبارنا مشرفين هو أن نكون رجال شرطة جاهزين للتدخل عند الحاجة”.

أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون المجتمعون أرادوا المزيد من دور رجال الشرطة، مشيرين إلى العديد من الأخطاء الواضحة في الآونة الأخيرة. في تشرين الأول (أكتوبر)، مثلا، المفتش العام لمجلس الاحتياطي الفيدرالي خص بالذكر فرعَ نيويورك لارتكابه حماقة هائلة قبل الفشل الذريع في فضيحة تداولات ما يعرف بـ “حوت لندن” التابع لبنك جيه بي مورجان.

لكن المصرفيين ومسؤولي الاحتياطي الفيدرالي يعتقدون أن الانتقاد مضى زمانه. ويقول تنفيذيون إن الاحتياطي الفيدرالي الجديد أصبح متشددا للغاية، ويشعرون بالخوف من أنه لن يصبح إلا أكثر صرامة نتيجة الضغوط السياسية. وقال تنفيذي في أحد البنوك: “لم يعد الاحتياطي الفيدرالي واقعا في قبضة البنوك (…) هناك ازدراء واحتقار تنظيمي للبنوك. لقد قمنا بإحراج هؤلاء المسؤولين بفظاعة”.

ددلي يصبح صارما

في العام الماضي أجرى ددلي ومسؤولون آخرون في الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك لقاءات مع التنفيذيين في وول ستريت الذين تلقوا “توبيخا شديدا” أثناء الاجتماعات، وفقا لأشخاص مطلعين على اللقاءات، خاصة خلال التلاعب في أسواق العملات الأجنبية. وقال أحد الحاضرين: “قيل للرؤساء التنفيذيين إنهم لا يزالون يفشلون في فهم الأمر، وأنه يجدر ببنوكهم أن تُحسِن التصرف قبل فوات الأوان”.

لكن الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك يعاني فقدان الصدقية. وقد أظهر اثنان على الأقل من موظفيه في الأشهر القليلة الماضية أنهم على استعداد لإفشاء معلومات إشرافية، تعتبر في العادة سرية للغاية: الموظف الأول هو السيدة سيجارا، في ما وصفته بأنه قضية عادلة من أجل إقامة الدليل على تراخي رقابة الاحتياطي الفيدرالي لـ”وول ستريت”، والثاني هو جيسون جروس، الذي، كما يُدَّعى، سرب معلومات إشرافية سرية إلى صديق له في بنك جولدمان. وقد فُصل جروس من بنك الاحتياطي الفيدرالي، ومحاميه يرفض التعليق على القضية.

جزء من النقاش في الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك هو ما إذا كان يجب الكشف عن المزيد من المعلومات الإشرافية لفرض الانضباط على البنوك، عن طريق السماح للمستثمرين بمعرفة المزيد عن وضعها الحقيقي – وتعزيز صورة بنك الاحتياطي الفيدرالي رقيبا مسؤولا. الجانب السلبي هنا هو أن البنوك قد تكون أقل استعدادا للاعتراف بأوجه القصور حين تعلم أنها ستذاع على الملأ. في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن مراجعة شاملة للكيفية التي سيشرف فيها على أكبر البنوك. ويمكن أن تكون إحدى النتائج هي تركيز المزيد من الصلاحيات في واشنطن.

وبدأت هذه العملية في عام 2009 عندما جاء دان تارولو، وهو محافظ في الاحتياطي الفيدرالي، لينضم إلى مجلس إدارة البنك في نيويورك. وفور وصوله اعتبر أن تقارب الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك مع البنوك التي يشرف عليها يشكل مشكلة، بحسب أشخاص مطلعين على تفكيره. وهو ينظر إلى المؤسسة الشقيقة بـ “ازدراء لا لبس فيه”، وفقا لأحد الأشخاص الذين يتحدثون مع تارولو بانتظام.

وتحت إدارة تارولو، أصبح الإشراف – بما في ذلك اختبارات الإجهاد السنوية – مركزيا بشكل متزايد في واشنطن، وهو ما دفع بعض البنوك إلى التركيز أكثر على وجود علاقة جيدة مع بنك الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن أكثر مما هي مع نيويورك.

أحد الاقتصاديين السابقين في الاحتياطي الفيدرالي، الذي يعمل الآن في أحد البنوك في وول ستريت، يقول إن المحامين في واشنطن بقيادة تارولو هم الذين يتولون مقاليد الأمور. ويدعي أنهم لا ينظرون إلى الآثار الجانبية المحتملة للقانون التنظيمي المتشدد بالطريقة التي ينظر بها الاقتصاديون، وأنهم على الأرجح أقل اهتماما بالتماس آراء الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك؛ لأنهم ليسوا مهتمين مثله بآثار قراراتهم على السوق. “إنهم يتغاضون عن ذلك فقط”، مضيفا: “إنهم لا يهتمون”.

وتشتكي البنوك من أن الأمر أدى إلى وجود رسائل متباينة. ويقول مسؤول آخر سابق في بنك الاحتياطي الفيدرالي غيَّر وظيفته ليعمل في الصناعة: “الفرق المحلية ليست دائما بالضرورة على اطلاع بما يجري” ونتيجة لذلك تباطأت عملية اتخاذ القرارات. ويضيف: “ما لم نسمع بالأمر من واشنطن، لا نعوِّل عليه”.

استعدت البنوك لمعاملة حتى أشد قسوة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك بسبب الضوء المسلط على الوكالة. وقال أحد المسؤولين السابقين في البنك: “هذا سيحرك مجلس الاحتياطي الفيدرالي ليكون عدائيا أكثر من أي وقت مضى”. وأضاف: “لقد كان هناك إحراج حقيقي جراء استمرار سوء السلوك من قبل البنوك، سواء كان ذلك في سعر الفائدة بين البنوك، أو أسعار السلع، أو العملات الأجنبية. ومع انتقاد السياسيين لها، لا أحد يريد أن يبدو متساهلا”.

أحد مشاريع القوانين الموجودة أمام الكونجرس ينص على الحصول على موافقة مجلس الشيوخ على تعيين رؤساء الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك في المستقبل. حاليا، مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك هو الجهة التي تختار شاغل هذا المنصب. ومن المتوقع لبنك الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن أيضا جذب مزيد من التدقيق عندما يسيطر الجمهوريون على الكونجرس في العام المقبل.

يقول سايمون جونسون، الأستاذ في كلية سلون للإدارة: “لم ينته ذلك الأمر بعد”. ويضيف: “هذه قضية حوكمة ويجب على الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك توظيف النوع نفسه من التدقيق الذي يفرضه على البنوك. في الواقع، الاحتياطي الفيدرالي يحتاج إلى أن يكون أكثر صرامة؛ لأنه أظهر أنه ليس حازما بما فيه الكفاية تجاه البنوك. إنهم بحاجة إلى النظر في المرآة”.