IMLebanon

مدير الـ”سي أي إيه”: نهج التعذيب فُرض علينا من قبل ادارة بوش

cia-chief

أقر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي أي إيه” جون برينان بإرتكاب الوكالة أخطاء خلال عمليات التحقيق مع متهمين بالإرهاب.

برينان، وفي تصريح له نهار الخميس، قال: “الوكالة ارتكبت أخطاء باستخدامها التعذيب وسيلة للاستجواب”، لكنه شدد على حقيقة أن هذا الأمر منع وقوع اعتداءات أخرى بعد 11 أيلول 2001”.

ولفت الى ان التحقيقات الداخلية التي أجرتها الوكالة كشفت أن الاستجوابات المتشددة مع مشتبه بهم بالإرهاب سمحت بالحصول على معلومات أتاحت منع وقوع اعتداءات، واعتقال إرهابيين وإنقاذ أرواح بشرية، مؤكدا أن هذا النهج فرض على الوكالة من قبل إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش من أجل تنفيذ برامج هدفها ردع الإرهابيين فى العالم.

وأضاف أن الاستجوابات تخللتها شوائب، عازيا السبب الى قلة الخبرة في تلك الفترة والافتقار إلى الكفاءات المطلوبة للسير في برنامج عالمي للاعتقال والاستجواب مع مشتبه بهم من “القاعدة” ومنظمات إرهابية تابعة لها.

من جانبه نفى نائب الرئيس الأميركي الأسبق ديك تشيني أن يكون جورج بوش على غير علم ببرنامج التحقيقات، وشدد على أن الرئيس الأسبق كان جزءا أساسيا من البرنامج، وكان لا بد من الحصول على موافقته.