IMLebanon

مصادر: ايران تستأنف واردات زيت الغاز ولكن لن تستمر طويلا

IranOil2
قالت مصادر بقطاع النفط إن ايران استأنفت استيراد زيت الغاز في الربع الحالي بعد توقف لعدة اشهر نتيجة زيادة استهلاك وقود التدفئة في الشتاء ولكنها استبعدت أن تستمر الواردات نظرا لأن الطلب موسمي.
وتوقع تجار ألا يكون للواردات الإيرانية تأثير يذكر على هوامش زيت الغاز في اسيا إذ ان الكميات التي تشتريها ايران محدودة جدا مع تدفق امدادات على المنطقة بفضل طاقة انتاج جديدة في الشرق الاوسط والصين.
ونقلت وكالة أنباء وزارة النفط شانا عن محسن قمصري مدير الشؤون الدولية بشركة النفط الوطنية الإيرانية قوله “نستورد زيت الغاز لأسباب موسمية ولن تستمر بكل تأكيد” مضيفا أن كميات محدودة وصلت بالفعل خلال الشهرين الماضيين.
وقال مصدر مطلع على الأمر طلب عدم نشر اسمه لان غير مخول بالحديث لوسائل الاعلام إن من المتوقع أن تستورد إيران شحنتين أو ثلاث شحنات من زيت الغاز عالي الكبريت.
وتابع “قد تكون الواردات عند نفس مستواها في العام الماضي ولن تكون الكميات كبيرة كما كان الحال قبل نحو عامين إلى ثلاثة أعوام نظرا لزيادة الانتاج.”
ورفعت إيران طاقة التكرير خلال السنوات القليلة الماضية في ظل مساع غربية لمنعها من استيراد الوقود تطبيقا للعقوبات المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي.
وتأمل ايران برفع طاقة تكرير النفط إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2018 من 1.9 مليون حاليا مع تدشين مصاف جديدة ضمن جهود ايران لخفض الاعتماد علي منتجات النفط المستوردة .
وقال مصدر ثان إن شحنات زيت الغاز الإيراني تأتي من الشرق الاوسط على الأرجح دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.
وذكر تاجر أن من المرجح أن يصل حجم الشحنة الواحدة من الواردات لنحو 60 الف طن من زيت الغاز الذي تستخدمه ايران لتوليد الكهرباء.