IMLebanon

السعودية تعلن طرح مناقصة مشروع الربط الكهربائي مع مصر

electricity-privitization
أعلن وكيل وزارة المياه والكهرباء السعودية لشؤون الكهرباء الدكتور صالح العواجي عن طرح مناقصة مشروع ربط الشبكة الكهربائية السعودية بنظيرتها المصرية في الربع الاول من العام القادم 2015، مشيرا إلى أن قيمة المشروع تتراوح بين 1.5 مليار دولار وملياري دولار ومن المتوقع أن يتم تنفيذ المشروع خلال ثلاثة أعوام من بدء التنفيذ.

وقال المسؤول السعودي خلال افتتاح المؤتمر السعودي لتطبيقات الكهرباء الذكية في جدة اليوم إن ربط الشبكات الكهربائية بين السعودية ومصر سيحقق الربط ب ين 14 دولة عربية كهربائيا حيث ستكون هناك دول مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى 8 دول مرتبطة مع مصر حاليا.

من ناحيته قال محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج السعودية الدكتور عبدالله الشهري إن الدمج بين التقدم في تقنية الاتصالات والتقدم في صناعة الكهرباء سيؤدي إلى توفير كبير في الفاقد من الكهرباء وتحسين الخدمة للمشتركين موضحا أن تكلفة الشبكات الذكية 14 مليار ريال وستوفر 100 مليار ريال سنويا.

من جهته توقع نائب الرئيس التنفيذي للتوزيع وخدمات المشتركين بالشركة السعودية للكهرباء المهندس منصور القحطاني أن يتم الانتهاء من تركيب ما بين 10 إلى 12 مليون عداد ذكي بحلول عام 2025.