IMLebanon

لا خوف فرنسي من وقوع الأسلحة بيد “حزب الله”

france-flag-paris

 

نقلت صحيفة “الحياة” أن مصدراً حكومياً في بيروت كشف أن الأميرال إدوار غيو ممثل شركة “أوداس” الفرنسية لتصدير المواد العسكرية “سيزور الرياض قريباً لتوقيع ملحق الاتفاق الذي ينص على تسليح الجيش اللبناني ضمن هبة سعودية بقيمة نحو ثلاثة بلايين دولار”، مضيفاً أنه “يفترض أن ترسل السعودية دفعة مالية أولى من 600 مليون دولار”. وتابع المصدر: سيبدأ تلقي الأسلحة بعد شهرين من ذلك، على أن تستمر عملية التسليم ثلاث سنوات”، مشيراً إلى أن العقد يشمل “سبع مروحيات غازيل (الفرنسية) وصواريخ هوت المضادة للدروع”، وغيرها من الأسلحة والتجهيزات.

واستمرت المفاوضات طيلة عام كامل منذ لقاء وزير الدفاع جان إيف لودريان والملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز في تشرين الأول 2013، ومن ثم زيارة الرئيس فرنسوا هولاند إلى المملكة في كانون الأول.

وأوضحت مصادر وزارة الدفاع الفرنسية أن المفاوضات لم تتأثر بقلق أبدته إسرائيل، حيال زيادة القدرات العسكرية للجيش اللبناني على حدودها.

وتخشى أطراف في المنطقة من أن يتمكن “حزب الله” حليف النظام السوري من الوصول إلى بعض الأسلحة، لكن باريس بددت المخاوف مؤكدة أن وجود العسكريين الفرنسيين ضمن إطار التدريب وكذلك وجود أخصائيين في صيانة المعدات ينفيان هذه الفرضية.