IMLebanon

الحـاج حسن: فاتورة الاستيراد بين 15 و16 ملياراً سنوياً

hussein-hajj-hassan
افتتح وزير الصناعة حسين الحاج حسن ممثلاً رئيس الحكومة تمام سلام، “المؤتمر والمعرض الحادي عشر لبرنامج إنجازات البحوث الصناعية اللبنانية” ( LIRA 11) الذي تنظمه وزارة الصناعة والمجلس الوطني للبحوث العلمية وجمعية الصناعيين في قصر الاونيسكو بحضور رسمي وصناعي وطلابي.

وكانت كلمة للوزير الحاج حسن قال فيها: “تطور هذا البرنامج يحتاج الى معالجة الثغر الادارية والتنظيمية والتمويلية، ووضعها في أطر حديثة، إذ يتم أيضاً الافادة من آراء الخبراء في معهد البحوث الصناعية والاساتذة الجامعيين والخبراء الأكاديميين والمؤسسات البحثية. وسنعمل على تطوير المشاريع الدراسية وتثبيتها بتطبيقات صناعية مباشرة”. أضاف: “أستغرب كلام البعض عن عدم قدرة السوق اللبنانية على استيعاب إنتاجنا الصناعي المحلي، فيما يستورد لبنان في حدود الـ20 مليار دولار سنوياً، وإذا استثنينا المواد النفطية على انواعها، تتراوح فاتورة الاستيراد بين 15 و16 مليار دولار سنوياً. ثمة مغالطات شائعة في البلد ويبنى عليها الاقتصاد ولا تستند الى اي وقائع”.
وتحدث فادي الجميّل فقال: أصبح البحث العلمي التطبيقي الذي يشارك في حل المشكلات التي تصادفها المؤسسات الصناعية، ركيزة ومنطلقاً لكل تطور صناعي وتقدم اقتصادي في الدول المتقدمة، بل وأضحى نشاطاً من الأنشطة الاقتصادية، ويؤدي دوراً كبيراً مهما في تقدم الصناعة والاقتصاد ونموهما، ونذكّر في هذا السياق بأن المسار طويل حين نرى ان نسبة ما يصرف على البحوث في لبنان لا يتعدى 0,02% من الناتج المحلي، بينما لا تنقص هذه النسبة عن 2% في الاقتصادات المتطورة وتتعدى نسبة 4% في كوريا الجنوبية. وأضاف: “يهمنا أن نؤكد على مطالبتنا بإنشاء مرصد للتقنيات الحديثة والعلوم في لبنان”، لمواكبة ما يصدر من ابحاث ودراسات وتطوير في العالم”.
وألقى المستشار حسن الشريف كلمة الامين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية معين أبو حمزة، وشدد فيها على أهمية حسن الإفادة من تسارع مستجدات العلم والتكنولوجيا والابداع على الصعيد العالمي، وترجمتها الى سلع وخدمات وإنتاج، واستثمارها لتطوير جودة حياة الانسان والمواطن.
أما رئيس معاهد البحوث في جامعات فرنسا جيلبير كازامانا فعرض تاريخ العلاقات الوثيقة بين لبنان وفرنسا على مختلف الصعد.
وتحدث منسق البرنامج الشيخ سعيد حماد وأشار الى أنه ومنذ نشوء البرنامج، اشتركت أكثر من ٣٠٠ مؤسسة صناعيّة و١٠ جامعات تعاونت مع برنامج “ليرا”. وهذه السنة مثلاً، قدّم لبرنامج “ليرا” ٨١ مشروعاً ذات توجّه صناعي، عُرضت على لجنة التحكيم وقبل منها ٣٤ مشروعاً وفق المعايير الموضوعة. ثم افتتح الحاج حسن المعرض.