IMLebanon

دو فريج: طهران أرغمت “نصر الله” على التدخل في سوريا

nabil-de-freige

أبدى وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية عن تيار المستقبل نبيل دو فريج تعجبه ممن يصفون المجتمع السني بـ”التطرف” معتبرا ان هذا خطأ كبير، فالقرآن ضد التطرف.

واشار عبر “الوطن” الى ان جماعات مثل جبهة النصرة وداعش لا تمت إلى الإسلام بأي صلة، وهي تنظيمات إرهابية ترعب المسلم الحقيقي قبل أي أحد آخر، والدليل ذبح داعش لأبناء القبائل السنية في العراق، مما خلق حالة خوف لدى المسيحيين والسنة والشيعة في لبنان.

ورأى ان حزب الله استدرك هذا الأمر، فقرر تغيير موقفه من تيار المستقبل، بعد أن أوهم جمهوره بأن تيار المستقبل يدعو إلى التطرف، وأنه هو الذي افتعل الحرب في مخيم نهر البارد، وأنه اعتدى على الجيش اللبناني في معركة عرسال الأخيرة. وعلّق: لقد قرع نصر الله في عاشوراء جرس الحقيقة من خلال دعوته إلى الحوار مع تيار المستقبل. لذلك يجب وضع خلافاتنا جانبا، حفاظا على الصيغة اللبنانية الفريدة في التعايش. ومن حسن حظنا أن المملكة العربية السعودية من أكبر الداعمين للصيغة اللبنانية، من خلال مساعدتها للجيش اللبناني، الموكل بالدفاع عن لبنان. كما ساعدت لبنان ماليا من خلال إيداع وديعة كبيرة في مصرف لبنان لدعم الليرة اللبنانية والاقتصاد ككل. أيضا أقامت مشاريع في كل لبنان عبر الدولة اللبنانية التي ترمز لهذا التعايش.

ورأى دو فريج ان حزب الله لم يتخذ قرار التدخل في سوريا، بل إن الذي اتخذ القرار هو طهران، وكلنا نتذكر أن الحزب دخل إلى سوريا مباشرة بعد عودة أمينه العام حسن نصر الله من إيران، حيث أبلغ رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق نجيب ميقاتي عبر وزرائه بأنهم ذاهبون إلى سوريا، ما دفع ميقاتي للاستقالة، بذريعة عدم تحمله عواقب هذا القرار.