IMLebanon

معادلة “س – س” غير قابلة للكسر… الأنباء: لقاء الحريري-جعجع كان استثنائيا

samir-geagea-saad-hariri

ربطت مصادر سياسية توقيت زيارة رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع الى المملكة العربية السعودية، بموعد وصول الموفد الفرنسي جان فرانسوا جيرو إليها، في إطار جولته على الدول المعنية بالملف الرئاسي اللبناني من جهة، والتحضيرات لمتابعة الاستحقاق من قبل الفرنسيين والروس كل على حدة، من جهة أخرى، وقالت المصادر لـ”الأنباء” ان نقاشا معمقا دار بين المسؤولين السعوديين وجعجع، في ملف الرئاسة وأبعاده. وفي ظل غياب أي مواقف حاسمة في الموضوع، كان بحث في المعطيات بين الطرفين، خرج بإجماع على أن العرقلة غير متأتية من الجانب السعودي بل من إيران وفريق 8 آذار.

وتبين لجعجع وفق المصدر أن السعودية تشجع مهمة جيرو شرط توافر ظروف نجاحها.

فالأميركيون أعطوا الفرنسيين ضوءا أخضر لاستكمال مساعيهم في ملف الرئاسة، والفرنسيون يتعاطون مع القضية حاليا كما عملوا مع الإيرانيين لتشكيل الحكومة بعد هبة الثلاثة مليارات للجيش، وهم يعتمدون الأسلوب نفسه اليوم، لأن الوضع سهل مع السعودية والعقدة في مكان آخر.

ولمس جعجع أن لا تأثر سلبيا لأي تقارب إيراني – أميركي على السعودية لجهة تأثيره على الوضع اللبناني، فالسعودية مصرة على ضرورة انتخاب رئيس للبنان، لكن العملية لا ترتبط بهم فقط، بل بمجموعة عوامل تتطلب تعاونا إيرانيا.

وأضافت المصادر أن لقاء رئيس تيار “المستقبل” سعد الحريري وجعجع، كان استثنائيا ومميزا، تخلله بحث في شؤون 14 آذار، وتأكيد على أهمية حماية 14 آذار كمنطلق لحماية لبنان. وتركز البحث على نقطتين: رئاسة الجمهورية والحوار المرتقب بين “المستقبل” و”حزب الله”، وأكد الحريري خلال اللقاء ان معادلة (س – س) (سعد – سمير) غير قابلة للكسر ولا يهزها أي حوار، كما شدد على أنه سيتواصل مع جعجع مجددا إذا تطرق الحوار مع “حزب الله” الى الملف الرئاسي. من جهته، شدد جعجع على أنه يؤيد أي خطوة تساهم في تحييد لبنان وتنفيس الاحتقان، على أن يكون الحوار خيارا وليس موسميا، يلجأ اليه البعض عند شعوره بالضعف فقط.