IMLebanon

تطبيق على iPad لقيادة الطائرات!

ipad-plain

 

قامت شركة أميركية بتطوير تطبيقٍ جديدٍ يسمح لمستخدمي الألواح الذكية iPad في الهبوط بالطائرة وإيصالها إلى أقرب مطارٍ بسلامة إن تعرّض المحرّك لعطلٍ ما.

وذكرت صحيفة “الدايلي مايل” البريطانية أنّ شركة American Austin Meyer قد طوّرت التطبيق Xavion الذي يعمل فقط على الألواح الذكية iPad ويتّصل بالانترنت عبر الـ Wi-Fi لإرشاد صاحب الجهاز إلى أقربٍ مطارٍ للهبوط فيه في حال لم يتولى الطيّار مهمّة القيادة.

وأظهرت التجارب التي أجريت على التطبيق إلى أنّ الطيّار الآلي الذي يخلقه Xavion يستطيع الهبوط بالطائرة مهما كانت الظروف إلاّ أنّ بعض الأضرار قد تصيب جسم الطائرة. وقال أحد مبتكري هذا التطبيق “ذهبنا في تجاربنا إلى أقصى الحدود واستنتجنا أنّه في حال لم يستلم الطيّار مهمة قيادة الطائرة في الحالات الخطرة فسيتمكّن الطيّار الآلي (Xavion) من الهبوط بها بالرغم من بعض الأضرار التي ستلحق بها”.

ويأمل مبتكرو هذا التطبيق بأن يتمكّن Xavion من استخدام المعلومات خلال الرحلة كي يهبط بالطائرة بشكلٍ أوتوماتيكي وليس فقط افتراضي. في حين أنّ النسخة الحالية تسمح بإجراء فحصٍ لوزن الطائرة وتوازنها… يُذكر أنّ التطبيق متاح اليوم على Apple Store بمبلغ 199 دولار.