IMLebanon

تظاهرة ضدّ عنف الشرطة في نيويورك نهاية كانون الأول

new-york-city

دعا ائتلاف مناهض للعنف الذي تمارسه الشرطة الاميركية بحق الاميركيين ذوي البشرة الداكنة الى تظاهرة ضخمة في ساحة “تايمز سكوير” في مدينة نيويورك مساء 31 كانون الاول، متحدياً دعوة رئيس بلدية المدينة وقف هذه التجمعات بعد اغتيال رجلي امن نهاية الاسبوع الماضي.

وقال احد مؤسسي حركة “اوقفوا شبكة الحبس الجماعي” كارل ديكس انّه لا يحق لهم ان يطلبوا منا وقف التظاهر والسكوت، مضيفاً: “يجب ان تبقى اصواتنا مسموعة”.

وتابع: “يجب ان نواصل معركتنا طالما انّ الشرطة تواصل ارتكاب اعمال القتل هذه، وطالما انّ النظام القضائي يرفض ملاحقة ومعاقبة رجال الشرطة القتلة”.

وكان تجمع عدد كبير من المتظاهرين امام بلدية نيويورك حيث نكست الاعلام حداداً على وينجيان ليو (32 عاماً) ورافايل راموس (40 عاماً)، وهما شرطيان قتلا بدم بارد السبت في بروكلين.

وكان رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو المتهم من قبل نقابات الشرطة بتشجيع التظاهرات، دعا اول من امس الى هدنة حداداً على هذين الشرطيين.

وكان عشرات المتظاهرين تحدوا امس الدعوة الى وقف التجمعات بمشاركتهم في تجمع دعت اليه منذ فترة طويلة حركة اوكوباي وول ستريت،  وساروا في جادة فيفث افينيو (او الجادة الخامسة) وهي احد اهم الشوارع التجارية في مانهاتن قبل يومين من عيد الميلاد، داعين الى من اسموهم “سجن الشرطيين القتلة”.

وقد سادت حالة من الغضب والصدمة مدينة نيويورك الاحد الماضي، بعد مقتل شرطيين اثناء عملهما برصاص رجل قال انّه يسعى للانتقام لمقتل رجلين من ذوي البشرة الداكنة، ادّى الى تظاهرات عدّة في الولايات المتحدة في الاسابيع الماضية.