IMLebanon

موسكو مستعدة لتزويد كييف بالفحم والكهرباء

coal
قال مسؤولون روس السبت إن روسيا قبلت اتفاقاً جديداً لإمداد كييف بالفحم والكهرباء فيما تعاني أوكرانيا من نقص في الوقود الخام اللازم لمحطات الطاقة بسبب صراع انفصالي في شرقها.
تأتي الخطوة بعد يوم من إعلان كييف أنها ستوقف خدمات القطارات والحافلات إلى القرم، الأمر الذي تسبب في أزمة نقل من وإلى المنطقة التي ضمتها روسيا إليها في مارس الماضي.
وكانت كييف قد قررت من قبل قطع الكهرباء عن القرم لفترة وجيزة.
وقال المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، دميتري بيسكوف لوكالة ايتار تاس للأنباء إن روسيا ستمد كييف بالفحم والكهرباء كبادرة لحسن النوايا من بوتن ودون دفع الثمن مقدماً.
وتابع “اتخذ بوتن قراراً ببدء هذه الإمدادات بسبب الوضع الحرج لإمدادات الطاقة ورغم عدم الدفع مقدماً”.
وقال نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري كوزاك لقناة روسيا 24 التلفزيونية إن موسكو تعتزم تقديم 500 ألف طن من الفحم لأوكرانيا شهرياً.
وأضاف أن بلاده مستعدة لتقديم 500 ألف طن أخرى لكييف شهرياً إذا تم التوصل إلى اتفاقية إضافية.
وتفيد بيانات وزارة الطاقة الأوكرانية أن مخزونات الفحم في البلاد تبلغ 1.5 مليون طن مقارنة بمعدلاتها العادية أثناء فصل الشتاء والتي تقدر بما يتراوح بين 4 و5 ملايين طن.
وتتمتع أوكرانيا بالاكتفاء الذاتي من الكهرباء، لكن القتال المستمر منذ شهور مع انفصاليين موالين لروسيا في الشرق، أعاق إمدادات الفحم لمحطات الطاقة الحرارية التي تولد نحو 40 في المائة من الطاقة الكهربائية في البلاد.