IMLebanon

اقتراح لانشاء «صندوق تحوط خليجي» لمواجهة الأزمات الاقتصادية

GulfEconmyCurrency
عبدالله الفيفي

دعا المستشار الاقتصادي الدكتور عبدالرحمن الصنيع دول مجلس التعاون الخليجي إلى المبادرة لإنشاء “صندوق تحوط” يقوم على الاحتفاظ بفائض إيراداتها العامة من ميزانياتها السنوية أو اقتطاع نسب مئوية محددة من هذه الإيرادات.

وقال الصنيع إن هدف هذه الخطوة هو التحوط من الأزمات الاقتصادية المحتملة، بحيث يتم استثمار نسب من حجم الاحتياطي النقدي في مشاريع استثمارية مجزية حول العالم، ويتكون أعضاؤه من دول المجلس وليكن مسماه على سبيل المثال “صندوق النقد الاحتياطي لدول مجلس التعاون” أو أي مسمى آخر يتناسب مع طبيعة مهام عمل الصندوق.

وأضاف الصنيع أن أسعار النفط التي بدأت بالتراجع منذ شهر أكتوبر الماضي شكلت هاجساً كبيراً لدى الكثير من المراقبين والمحللين في الأوساط الاقتصادية والسياسية في شتى أنحاء العالم، حيث بلغت نسبة تراجعها نحو ال50%.

وبين الصنيع أن هناك العديد من الأسباب الواقفة خلف هذه التراجعات أهمها حالة الركود الاقتصادي التي تمر بها كبريات دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى كل من الصين واليابان كوريا الجنوبية والهند، وهو الأمر الذي لم يمكن هذه الدول من تغطية احتياجاتها من النفط ومشتقاته بالأسعار السائدة قبل أكتوبر الماضي، لا سيما أن مجموعة هذه الدول تمثل أكبر المستهلكين للنفط ومشتقاته.