IMLebanon

سلام: أحذر ان أمر الشغور في الرئاسة لا يمكن إستمراره

tamam-salam-new
اوضح رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في تصريح لصحيفة “النهار” انه خلال لقائه الاخير والبطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي “تم تبادل الرأي في المعاناة الناتجة من عدم إنتخاب رئيس جديد للجمهورية وثمنت جهوده المتواصلة لتأكيد إنجاز هذا الاستحقاق ومحاولاته العديدة في هذا الاتجاه على رغم الصعوبات”، وقال: “أكدنا أهمية ملء الشغور في سدة الرئاسة الاولى لوقف الضرر الناجم عن إستمرار الشغور، وأنا كرئيس حكومة أحذر وأقول بالفم الملآن ان أمر الشغور لا يمكن إستمراره لأن ذلك سيفسح في المجال لإضعاف نظامنا الديموقراطي”.

ولفت الى “وجود حركة داخلية ودولية تتعلق بالاستحقاق الرئاسي لم تخرج منها حتى الان نتيجة الى حيز التنفيذ ولا بد من القول إن عجز القوى السياسية المحلية هو الذي يؤدي الى الحاجة الى تدخلات ومساعدات خارجية على هذا الصعيد”.

وعن العمل الحكومي الذي يواجه تعقيدات من دون إنجاز الملفات الاساسية مثل ملف النفايات الصلبة قال الرئيس سلام “إن تعثر العمل الحكومي في هذه الملفات هو نتيجة الشغور الرئاسي”. وأعتبر “ان على المرجعيات السياسية ان تتحمل مسؤولياتها، وإذا لم يبت ملف النفايات في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء نكون قد دخلنا في المحظور، وأحمّل المعرقلين المسؤولية”.