IMLebanon

روسيا احتضنت 10 أحداث رياضية دولية في الـ2014

russia-sport

 

احتضنت روسيا سنة 2014 عشرة أحداث رياضية في جميع الألعاب الدولية، ويعد أبرز هذه البطولات هو دورة الألعاب الأولمبية في سوتشي.

الرياضيون الروس يشاركون سنويا في جميع البطولات الدولية تقريبا، وينبع هذا من رغبة الشعب الروسي في تحسين سمعته الرياضية حول العالم. لكن الأهم من هذا يبقى احتضان البطولات الدولية وسط البلاد، وتعريف الأطفال بروح الانتصارات التي يملكها الرياضيون العالميون.

الآلاف من الرياضين يقاتلون لانتزاع لقب بطولة ما، وحتى المشاركة يحلم فيها الملايين حول العالم، ناهيك عن رفع الكأس وسط جماهير بلدك الذي تعتز به.

في البطولات التي احتضتنها روسيا في عام 2014، كانت الغلبة أحيانا للعلم الروسي، وأحيانا استطاع الضيوف انتزاع الذهب الأصفر في بلاد الثلج الأبيض.

1ـ بطولة العالم في رياضة الباندي

أقيمت في مدينتي “إيركوتسك” و”شيليخوف” في روسيا بطولة العالم لرياضة الـ “باندي” وهي تعتبر مزيجا من رياضتي الهوكي وكرة القدم، حيث تقام على ملاعب جليدية لكن ليست مغلقة.

والكرة هي شبيهة بكرة القدم لكنها أصغر حجما، كما أن مساحة الملعب هي ذاتها كما في كرة القدم، ويتكون كل فريق من 11 لاعبا، علما أن المباراة تقسم إلى شوطين كل منهما 45 دقيقة، ومن الممكن أن يكون الشوط الواحد 30 دقيقة فقط في بطولة العالم، وبشرط أن تكون حرارة الجو شديدة البرودة.

توج بالبطولة المنتخب الروسي بعد تغلبه في النهائي على السويد بنتيجة 3-2.

2ـ دورة الألعاب الأولمبية في سوتشي بين الـ7 والـ23 من شباط

حققت دورة سوتشي الأولمبية نجاحا باهرا في الأوساط الدولية، كما أن مستوى المنافسة فيها كان قويا جدا، وتم تحطيم العديد من الأرقام القياسية.

واحتضنت البطولة 98 حدثا مختلفا في 15 رياضة شتوية، كما أنه تم إضافة 12 حدثا جديدا لفئتي الرجال والسيدات.

وأقيمت المنافسات في منطقتين مختلفتين، الأولى في الحديقة الأولمبية على ساحل البحر الأسود، حيث أقيمت منافسات الرياضات التي تتطلب صالات مغلقة، والثانية في جبال كراسنايا بالانا لمنافسات الرياضات ذات المنحدرات.

وركز المنظمون قبل البطولة على تحديث نظم الاتصالات والطاقة الكهربائية والبنى التحتية والنقل في المنطقة، وكل ذلك بميزانية تجاوزت 51 مليار دولار.

فاز بالبطولة المنتخب الروسي بـ13 ذهبية و11 فضية و9 برونزيات، تلاه المنتخب النرويجي بـ11 ذهبية، فيما احتلت كندا المركز الثالث بـ10 ذهبيات.

3ـ بطولة أوروبا في رياضة الـ”بادمينتون”

في شهر نيسان أقيمت النسخة الـ14 من بطولة أوروبا لرياضة الـ “بادمينتون” في مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية.

فاز في منافسات الرجال الدنماركي يان يورغينسين على حساب الإنكليزي راجيف أوسيف بمجموعتين مقابل واحدة، فيما فازت الإسبانية كارولينا مارين بلقب السيدات بمجموعتين مقابل واحدة.

4ـ بطولة العالم لكرة السلة 3*3

في مجمع لوجنيكي الرياضي في موسكو أقيمت منافسات بطولة العالم لكرة السلة 3*3، وشارك فيها 24 منتخبا للرجال من بينها تونس وقطر، وتوج بالذهبية العنابي بعد فوزه في النهائي على صربيا 18-13.

وعند السيدات توجت الولايات المتحدة باللقب بعد هزيمتها روسيا 15-8.

5ـ جولة روسيا لسيارات الـWTCC ضمن بطولة العالم

تشمل سباقات الـWTCC على سيارات معدلة أقرب للسيارات السياحية، وتحظى الرياضة بشعبية كبيرة في الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وبريطانيا وألمانيا وبلدان شمال أوروبا.

لا تحظى السيارات هذه بشعبية الفورملا ـ 1 بسبب التشابه بين السيارات، والديناميكية الأقل فيها، حيث أن تجاوز المنافسين لبعضهم البعض ليس بالتشويق ذاته الذي تحمله سيارات الفورلا-1.

على حلبة “موسكو راس واي” أقيمت جولة روسيا للبطولة، وسيطر فريق سيتروين على سباقي الجولة الأول والثاني حيث رفع الذهب الأرجنتيني خوسيه لوبيز والصيني “ما هوا”.

يذكر أنّ روسيا احتضنت هذا النوع من السباقات للمرة الأولى في 2011.

6ـ بطولة العالم للمبارزة

بين الـ15 من تموز وحتى الـ23 احتضنت قازان من جديد بطولة العالم للمبارزة.

روسيا تناصفت مع إيطاليا المركز الأول بـ3 ذهبيات وفضية وبرونزية واحدة، وجاءت ذهبيات روسيا، من لقبين في فردي الرجال وذهبية فرق السيدات.

7ـ بطولة العالم للكانوي “سبرينغ”

الكانوي هو زورق أو قارب ضيق خفيف الوزن، ويدفع من جانب واحد أو أكثر، وبوضيعة الجلوس أو الوقوف. ويستعمل الرياضيون فيه مجدافا واحدا.

في موسكو أقيمت بطولة العالم للكانوي 2014، وتوجت هنغاريا بالمركز الأول برصيد 6 ذهبيات، تلتها روسيا بـ4 ذهبيات وفضيتين وبرونزيتين.

8ـ بطولة العالم للجودو

عقدت بطولة العالم للجودو 2014 في مدينة تشيليابينسك في روسيا، في الفترة ما بين الـ25 والـ31 من آب.

وسمح لكل بلد من البلدان المشاركة بالمشاركة بـ18 مقاتلا من الرجال والنساء، وفي 14 وزنا مختلفا.

وتوجت اليابان بالمركز الأول بـ5 ذهبيات وفضيتين و4 برونزيات، فيما لم تسطتع روسيا التتويج بأي ذهبية.

9ـ سلسلة كأس العالم للجمباز الإيقاعي

من جديد قازان تبرز على الساحة الدولية، باحتضانها الجولة الأخيرة من سلسلة كأس العالم للجمباز الإيقاعي، في الفترة ما بين الـ5 والـ7 من أيلول.

وسيطرت روسيا بشكل مطلق على جميع ذهبيات البطولة، كما أنه برزت يانا كودريافستفا التي توجت لوحدها بأربع ذهبيات عدا عن ذهبيتي الفرق.

10ـ جائزة سوتشي الكبرى للفورملا-1

أقيمت منافسات جائزة سوتشي الكبرى للفورملا-1 في الـ12 من تشرين الأول، واحتضنت الجولة الـ16 من بطولة العالم 53 لفة.

وهذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها الجائزة على روزنامة الاتحاد الدولي للسيارات، حيث أقيمت في مدينة سوتشي الأولمبية.

وفاز البريطاني لويس هاميلتون على متن سيارته مرسيدس بالسباق، كما جاء زميله نيكو روزبرغ ثانيا.