IMLebanon

الجميل: لبنان لا يستقيم الا بالحوار

Amine-el-Gemayel

 

أشار رئيس حزب “الكتائب” الرئيس امين الجميل الى ان “الحوار بالنسبة لنا امر طبيعي حصوله، ولبنان لا يستقيم الا بالحوار، ونحن كحزب “الكتائب” نمارس هذا الحوار بشكل طبيعي وتواصلنا قائم مع كل القوى السياسية في البلد”.

الجميل، وفي حديث الى اذاعة “الشرق”، قال “كانت يدنا ممدودة دائما الى كل القوى السياسية والى جميع شركائنا في الوطن ونحن فخورين بها، اذ نمارس الحوار بشكل يومي”. وابدى الجميل ارتياحه لكل اجواء الحوار التي تحصل بين مختلف الفرقاء في هذه المرحلة”. واضاف “نتمنى على الحوار القائم ان ينجح”.

ورأى انه بمجرد جلوس “المستقبل” و”حزب الله” على طاولة واحدة هم ليسوا بحاجة الى جدول اعمال، مضيفًا “يجب ان يجلسوا مع بعضهما البعض من اجل تنفيس الاحتقان لان حصول مثل هذا الامر يؤدي الى نتائج ايجابية على الارض”.

وعن ما اوردته جريدة “السفير” مؤخرا بعنوان ” نائب من حزب الله مشتبه به في قضية استشهاد الرئيس الشهيد رفيق الحريري “، قال الجميل: “ان المحكمة الدولية الخاصة بلبنان هي من اتخذت هذا القرار ونحن لا ذنب لنا في هذا الامر”. واضاف “مفروض ان نصل الى مرحلة ينتج عنها مصالحة ومصارحة، وامر ضروري ان تحصل المصالحة الا انها لا تتم الا اذا وجدت المصارحة”.

وتابع: “المسامحة تفتح افق جديدة وتعيد الانسان الى حالة من صفاء الذهن بشرط ان لا تكون المسامحة ايضا طرف من الغباوة، بمعنى” انني نسيت وماشي الحال”، وفي هذه الحالة لا تعود المسامحة مسامحة بل تصبح حالة استسلام او استغلال”.

وعن امكانية حصول لقاء قريب بينه وبين الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله، اوضح الجميل ان “”حزب الله” ليس عدو، فالخلاف شيء والعدواة شيء اخر، بالتالي ان الحزب شريكي في الوطن وسأجلس معه وسنتقاسم لقمة العيش معا، ونكون سويا في السراء والضراء، لأننا على سفينة واحدة”، مشيرا الى ان “مقاربته للامور بالعمل السياسي لا سيما بعلاقته مع “حزب الله” ينطلق من هذا المبدأ”.