IMLebanon

قرار أردني بتخفيض أجور النقل بنسبة 10%

JordanTransport
يبدأ غداً، الإثنين تطبيق قرار تخفيض أجور وسائل النقل في الأردن بنسبة 10% والذي أقرته هيئة قطاع النقل بعد التخفيض الذي أجرته وزارة الطاقة على أسعار المشتقات النفطية والذي وصل إلى 15%.
وأكد مدير الهيئة مروان الحمود ، أنه تم إقرار تعرفة جديدة لأجور النقل اعتماداً على الإجراءات الحكومية التي طالت أسعار المشتقات وأدت إلى تخفيضها 3 مرات خلال الأشهر الأخيرة، مشيراً إلى أن تحديد أجور النقل يتم اعتماده عند تحديد أو تعديل أجور نقل الركاب بواسطة الحافلات وسيارات الركوب الصغيرة على نموذج منفصل يتضمن، بالإضافة إلى تكاليف المحروقات، عدد المصاريف الأخرى التي تدخل في تشغيل هذه الوسائط، مثل الإطارات والزيوت وقطع الغيار وأجور الصيانة الدورية والتأمين والترخيص وغيرها.
وأكد أن الهيئة تقوم مع نهاية كل شهر بمراجعة كافة مدخلات كلف التشغيل بهدف الاستمرار بوضع وتحديد أجور نقل عادلة للراكب ومشغل هذه الوسائط على حد سواء.
وكان قد تم أيضاً تخفيض أسعار الغاز المنزلي، فيما رفضت الحكومة التراجع عن قرار لرفع أسعار الكهرباء رغم المطالب العديدة والتي كان آخرها تهديد عدد من النواب بتعليق مشاركاتهم في المجلس إذا ما استمرت الحكومة في عملية رفع أسعار الكهرباء.
وتسعى الحكومة الأردنية من خلال رفع أسعار الكهرباء إلى تعويض خسائر شركة الكهرباء الوطنية التي تصل إلى 1.5 مليار دينار سنوياً.