IMLebanon

بروكسل ترحب بقرار فتح الأسواق الأميركية أمام لحوم البقر الأوروبية بعد مقاطعة استمرت منذ التسعينات

EuropeUSATrade
رحبت المفوضية الأوروبية في بروكسل، بإعادة فتح الأسواق الأميركية أمام ورادات لحوم البقر من الاتحاد الأوروبي، وقال بيان مشترك صدر عن 3 من المفوضين الأوروبيين المكلفين بشؤون الصحة والتجارة الخارجية والزراعة «نرحب بإعلان وزارة الزراعة الأميركية أنها سوف تفتح تدريجيا أسواقها أمام الصادرات الأوروبية من لحوم البقر وستكون البداية من جمهورية آيرلندا».

وجاء في البيان الأوروبي بأن إعادة فتح الأسواق الأميركية، هي خطوة مرحب بها على طريق إلغاء حظر أميركي أعقب أزمة مرض جنون البقر التي بدأت في سنوات ما بعد عام 1990 وبالتالي إعادة الظروف التجارية العادية. وأضاف البيان أن هذا الإجراء يرسل إشارة هامة وإيجابية للدول الأخرى، الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، التي طالبت بإعادة تيسير الوصول إلى الأسواق الأميركية.
ونوه البيان الأوروبي إلى أن المأمول الآن أوروبيا أن تعمل واشنطن وعلى وجه السرعة على توسيع إعادة فتح الأسواق ليشمل بقية دول الاتحاد وتقديم كامل شروط وارداتها وبما يتماشى مع المعايير الدولية.
وأشار المسؤولون الأوروبيون في البيان إلى أن هذه الخطوة الأميركية تأتي في إطار توجه متزايد في هذا الصدد كرد فعل على تدابير قوية وشاملة وناجحة وضعها الاتحاد الأوروبي للقضاء على مرض جنون البقر، ولهذا دعا الاتحاد الأوروبي العدد القليل من الشركاء التجاريين الذين يتمسكون حتى الآن بالتدابير التقييدية في هذا الملف أن تعتمد المعايير الدولية المعترف بها.