IMLebanon

مشروع لزراعة الخسّ على المريخ!!

laitue-on-Mars

 

الحياة على الكواكب الأخرى ما زالت حلمًا يراود عديدًا من العلماء والباحثين، فبعد الوصول إلى الفضاء واكتشاف إمكانية الحياة على كوكب المريخ، يعكف الباحثون، في الوقت الحالي، لتهيئة الأجواء لحياة البشر على هذا الكوكب.

فقد أعلن مجموعة من الباحثين البريطانيين عن تدشين مشروع لزراعة الخس على كوكب “المريخ” لسكان المستقبل، وفقًا للوكالة الهندية المستقلة للأخبار “أي أيه إن إس”.

وقالت الوكالة إن الخطة تم اقتراحها من قبل مجموعة من الطلبة في جامعة ساوث هامبتون البريطانية لإرسال صوبة زراعية من كوكب الأرض بها بذور خس ومياه وأسمدة وأنظمة لمعالجة الغلاف الجوي والمراقبة إلى الكوكب الأحمر.

ومن جهتها، قالت سوزانا لوكارتي من مجموعة الباحثين الذين دشنوا المشروع: “لنعيش في كواكب أخرى نحتاج أن نزرع غذائنا، لم يفعل ذلك أحد من قبل، ونريد أن نفعل ذلك لأول مرة”.

وأضافت أنّه إذا تمّت الموافقة على المشروع يمكن أن نرسل الخس إلى المريخ بحلول 2018، كجزء من مهمة “المريخ وان” التي تهدف إلى إقامة حياة على الكوكب الأحمر بحلول عام 2025.

وفي أعقاب الهبوط الأمن لـ”المريخ وان” على سطح الكوكب سيبدأ على الفور في توفير الطاقة والعناصر الحرارية للحفاظ على درجات الحرارة بين 21 و24 على مقياس سيليلوز.

وقالت الباحثة إنه في ما يتعلق بثاني أكسيد الكربون، الضروري لحياة النبات، سيتم استخراجه من الغلاف الجوي للمريخ ومعالجته قبل إدخاله إلى غرفة النمو، وبذلك لن يحتاج الخس تربة للنمو، وسيتم إمداده بالماء والأسمدة عبر الرشّ بشكل دوري.