IMLebanon

شكاوى إلى وزارة العمل عن مزاحمة اليد السورية

MinistryLabor

ترد يومياً الى وزارة العمل شكاوى من اصحاب المهن والنقابات العمالية عن مزاحمة اليد العاملة السورية لنظيرتها اللبنانية في سوق العمل، وآخر ما تلقته الوزارة بهذا الخصوص شكوى من جمعية تجار برج حمود أوردت “الأثر السلبي الذي يلحق بالعمال اللبنانيين نتيجة الاعمال التي يقوم بها عمال أجانب بدلاً منهم، ما رفع نسبة البطالة في لبنان الى اكثر من 42%”. ودعت الى “فرض غرامات على المؤسسات التي لا تتقيد بالأصول والقوانين، وصولاً الى حد اقفالها”.
وتلقت وزارة العمل مذكرة من نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان، لفتت فيها الى ما يعانيه عمال المخابز والافران من اليد العاملة الاجنبية واليد النازحة بما يتهدد لقمة العيش.
واقترحت المذكرة تدابير عدة منها:
– تأليف لجنة متخصصة من اهل الخبرة والكفاية لدرس الوضع بصورة شاملة تمهيداً لإصدار القرارات والمراسيم التي من شأنها تنظيم العلاقة التعاقدية والقانونية بين عمال المخابز واصحاب العمل.
– طلب انشاء وحدة لعمال المخابز في الصندوق الوطني للضمان، يكون مركزها بيروت – بئر حسن.
– اصدار قرار يجيز لنقابات عمال المخابز والأفران اعطاء افادة مجانية تكون ملزمة للاستفادة من الضمان لحمايتهم وتحريرهم من كل سيطرة وتلاعب في حقوقهم.
– تنفيذ مضمون المادة 36 من قانون العمل بمنح الإجازة الاسبوعية واعطاء العمال الاجازة السنوية والمرضية وأيام الأعياد المدفوعة الأجر.
– تسجيل العمال الاجانب في الضمان بعد حصولهم على اجازة عمل.