IMLebanon

وزير التموين المصري: مخزون القمح يكفي حتى أوائل مايو

EgyptBread
قال وزير التموين المصري خالد حنفي يوم الجمعة إن مخزون بلاده من القمح اللازم لإنتاج الخبز المدعم سيكفي حتى الأسبوع الأول من مايو أيار أي بعد فترة طويلة من بداية موسم الحصاد المحلي.
وذكر حنفي في بيان أنه يتوقع بدء استخدام صوامع جديدة في مارس آذار قبل استلام المحصول المحلي وتخزين احتياطات استراتيجية تكفي حتى أكتوبر تشرين الأول.
وأوضح قائلا “يتم حاليا مشروع إحلال الشون الحديثة بدلا من الشون الترابية والذي سيتم الانتهاء منه في مارس القادم مما يؤدي إلى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى شهر أكتوبر المقبل.”
وقالت مصر أكبر مستورد للقمح في العالم أمس الخميس إنها اشترت 180 ألف طن من القمح الفرنسي في مناقصة للشحن في الفترة بين 8 و18 فبراير شباط.
واشترت مصر 3.085 مليون طن قمحا من السوق العالمية منذ أول يوليو تموز بداية السنة المالية. وكانت البلاد اشترت 5.46 مليون طن من القمح من الخارج في السنة المالية 2013-2014 بالإضافة إلى 3.7 مليون طن من القمح المحلي.
وتهدف مصر إلى خفض الواردات الحكومية من القمح في السنة المقبلة إلى ما بين أربعة ملايين و4.5 مليون طن شريطة أن تستمر إصلاحات برنامج الخبز المدعم في خفض الاستهلاك.