IMLebanon

أحد منفذَيْ اعتداء “شارلي ايبدو” تدرّب مع “القاعدة” في اليمن

kouachi

أعلنت مصادر أميركية وأوروبية ان أحد الشقيقين المشتبه بتورطهما في الهجوم على اسبوعية “شارلي ايبدو” في باريس زار اليمن في 2011 وتدرّب مع متشددين تابعين لتنظيم “القاعدة”.

وأوضحت المصادر أن سعيد كواشي البالغ 34 عاما أمضى عدة أشهر في اليمن وتدرّب مع تنظيم “القاعدة” هناك.

والمشتبه بهما هما فرنسيان من أصول جزائرية.

يذكر ان الاثنين كانا تحت مراقبة الشرطة الفرنسية، وأودع شريف السجن 18 شهراً عن محاولة السفر إلى العراق قبل 10 سنوات للقتال مع خلية متشددة.

كما كشف مسؤول يمني ان الحكومة اليمنية كانت على علم بصلات محتملة بين سعيد كواشي وتنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب، وإنها تحقق في هذه الصلات المحتملة.

وقالت المصادر إنه بعد أن عاد سعيد كواشي إلى فرنسا من اليمن بدا أن الشقيقين تجنبا أي أنشطة ربما تجتذب اهتمام أجهزة الأمن والمخابرات الفرنسية.

وأضافت أنه في الأشهر السابقة على الهجوم الارهابي لم تكن وكالات مكافحة الإرهاب الفرنسية تعتبر الرجلين هدفين لهما أولوية.

kouachi-1

من جهتها لفتت مصادر حكومية أميركية الى ان سعيد كواشي وشقيقه شريف وضعا في اثنيتن من قواعد البيانات الأمنية الأميركية، الأولى قاعدة بيانات شديدة السرية لمكافحة الإرهاب تحتوي على معلومات بشان 1.2 مليون مشتبه به محتمل، والثانية قائمة أصغر كثيراً “لحظر الطيران” يحتفظ بها مركز مراقبة الإرهابيين.

وقالت المصادر إن سعيد كواشي وصل إلى اليمن أثناء وجود أنور العولقي، أحد أبرز الزعماء الروحيين والتنظيميين للقاعدة في اليمن.

ولم يتضح ما إذا كان سعيد كواشي أقام أي اتصال مع العولقي، الذي قتل في ايلول 2011 في ضربة شنتها طائرة بدون طيار ينسبها الكثيرون إلى وكالة المخابرات المركزية الأميركية.

ويعتقد محققون أن وفاة العولقي قد تكون ساهمت في قرار الشقيقين الابتعاد عن الأنظار، لكن محققين آخرين يقولون إن من السابق لأوانه الوصول إلى مثل هذه النتيجة.

وأكدت المصادر أن الشرطة الفرنسية جندت ما يقرب من 80 ألف شرطي لـ”اصطياد” الأخوين كواشي، ينتشرون حالياً في مقاطعة “بيكاردي”، وسط مخاوف من أن المشتبه بهما قد يقدمان على تنفيذ هجمات جديدة.