IMLebanon

بالصور.. الجولة الأخير لـ”زينة” تنتهي اليوم

zeina-6

 

الجولة الأخيرة للعاصفة “زينة” تنتهي اليوم، بحيث ينحسر ظهرًا المنخفض الذي سيطر على لبنان تاركًا وراءه الصقيع والجليد ومخلّفات لا تحصى ولا تعدّ، إلا أنّ “زينة” رحلت تاركةً في لبنان “زائرًا أبيض” اصطحب معه أملاً بعام جديد وخيّر.

قرى وبلدات جرد عكار معزولة بالثلوج

عزل تراكم الثلوج العديد من الاحياء في القرى والبلدات الجبلية في جرود عكار وفي منطقة جبل اكروم.

وجدد الاهالي الدعوة لتكثيف عمل الجرافات والآليات لفتح الطرقات، لأن هناك العديد من المحتجزين منذ بداية العاصفة .وتساقطت الثلوج في ساعات الليل على بلدات ترتفع حوالي 400 متر عن سطح البحر. أمّا حالة السير فشبه معدومة في بعض البلدات، وهناك فقدان لمياه الشفة بسبب الجليد.

تدنّت درجات الحرارة بشكل ملحوظ في كامل القرى والبلدات الجبلية في محافظة عكار التي تساقطت الثلوج فيها ابتداء من 200 متر لتتفاوت سماكة قشرة الثلج وتتراكم اعتبارا من 400 متر، وبلغت سماكتها 100 سنتمتر في القرى والبلدات العكارية على ارتفاع 1000 متر، وقمة جبل تربل غطتها الثلوج للمرة الأولى وهي الأقرب الى الشاطىء الشمالي بعد رأس الشقعة.

 

zeina-4

 

وقد قطعت الثلوج أوصال منطقة جرد القيطع في عكار بدءًا من بلدة بزال مرورًا بقبعيت وحرار والصدقة وبيت ايوب ومشمش وفنيدق، وصولاً الى القموعة التي قطعت الطريق اليها بشكل كلّي وبلغت سماكة الثلج في سماكتها أكثر من 150 سنتمترا.

أما طريق تاشع ممنع فباتت مقطوعة أيضا، إذ تحولت مناطق أعالي فنيدق ووطى مشمش وقرى وبلدات جبال اكروم الى مناطق منعزلة نهائيا، وتعذر إيصال المواد التموينية اليها في ظل انقطاع شبه تام للكهرباء بسبب تضرر الشبكة بفعل العواصف.

أمّا درجة الحرارة فقد بلغت 5 درجات تحت الصفر على ارتفاع 1100 متر عن سطح البحر. وقد عمل الصليب الاحمر في ساعات الليل على اجلاء العديد من الاشخاص ضمنها حالات ولادة وامراض مستعصية، مع وجود صعوبة شديدة في العمل بسبب الجليد الذي امتد لمساحات واسعة.

الثلوج تعزل الضنية وتقطع طرقاتها

تساقطت الثلوج بكثافة في الضنية وقطعت جميع الطرقات الجبلية التي يزيد إرتفاعها على 500 متر، وخصوصا الطريق الرئيسية التي تربط المنطقة بمدينة طرابلس، إبتداء من بلدة بخعون التي تراوحت سماكة الثلوج عليها بين 5 و15 سنتيمتر، وتعذر السير عليها إلا أمام السيارات المجهزة بسلاسل معدنية، أو سيارات الدفع الرباعي.

 

zeina-1

 

وعزلت الثلوج معظم بلدات وقرى الضنية، وسط مناشدات دعت الجهات المعنية كافة إلى فتح الطرقات أمام الأهالي. كما تسبّبت العاصفة التي ترافقت ببرد قارس بانقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة بشكل كامل.

العاصفة تجددت في حاصبيا وقطعت طرقاتها

تجددت العاصفة الثلجية خلال ساعت الفجر والصباح من يوم الجمعة لتتساقط الثلوج في كافة قرى حاصبيا وتعيد قطع كافة الطرقات التي تربط حاصبيا بالعرقوب وراشيا.

وادت الثلوج الى عزل مواقع “اليونفيل” في تلال شبعا وكفرشوبا، وتسببت بأضرار فادحة ببساتين الزيتون التي تكسرت أغصانها وبنسبة مرتفعة.

 

zeina-3

 

طريق ضهر البيدر مقفلة والجرافات تعمل على اعادة فتحها

أمّا طريق ضهر البيدر، فمقفلة وتعمل الجرافات على اعادة فتحها ، فيما الطرقات في تنورين مقطوعة بسبب تراكم الثلوج. وطريق ضهور الشوير فسالكة للسيارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية.

 

zeina-5

 

زغرتا والقضاء وإهدن تحت رحمة العاصفة زينة

استفاق أهالي مدينة زغرتا والقضاء بعد ليلة باردة وهادئة على صفحة بيضاء من الثلج، غطت المرتفعات الجبلية ابتداء من 350 مترًا وما فوق، فقد اقفلت الثلوج معظم الطرقات الداخلية لقرى وبلدات قضاء زغرتا، ما أعاق حركة السكان والموظفين، فيما بقي الطريق الرئيس بين زغرتا واهدن سالكا أمام السيارات المجهزة بسلاسل معدنية، بفعل الجليد الذي بدأ يتشكل مع ساعات الصباح الاولى.

 

ehden

 

الكورة الخضراء غطتها الثلوج البيضاء

الثلوج البيضاء غطت كل قرى الكورة الخضراء، بحيث لامست الثلوج الساحل في انفه وشكا، وبعض طرقات الكورة وتحديدا في كوسبا مقطوعة الا للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.

 

koura

 

ساحل البترون كسته الثلوج والطرق الجبلية مقطوعة

لامست الثلوج الساحل البتروني وتساقطت الثلوج بدءا من ارتفاع 300 متر وتشكل غطاء أبيض كسا الطرق والساحات وسطوح المنازل.

وأقفلت الثلوج الطرق الجبلية حيث بلغت سماكتها الـ80 سنتمترا على ارتفاع 1400 متر وعملت الجرافات على فتح الطرق الرئيسية التي تعود الثلوج لتتراكم عليها وتقفلها من جديد.

وتجاوزت سماكة الثلوج المتر على طريقي تنورين – اللقلوق وتنورين – حدث الجبه وقطعتها. وعلى ارتفاع 1000 متر تراكمت الثلوج بسماكة نصف متر لتتراوح بين سبعة سنتمترات و20 سنتمترا في القرى الوسطى العليا وكل الطرق البترونية ابتداء من 500 متر ارتفاعا سالكة للسيارات المجهزة فقط.

واحتجز المواطنون في منازلهم ولم يتمكن الموظفون من الحضور الى مراكز عملهم ما أدى الى شلل في الادارات والمؤسسات العامة.

 

zeina-batroun

 

الثلوج غطّت قرى مرجعيون والطرقات سالكة

العاصفة تجددت صباحا، فغطّى الثلج قرى منطقة مرجعيون، وبلغت سماكة الثلوج نحو 10 سم لكن الطرق لا تزال سالكة.

 

zeina

 

العاصفة تجدّدت في راشيا والبقاع الغربي ومئات رؤوس الأبقار والماعز مهددة بالنفوق

العاصفة تجددت في منطقتي راشيا والبقاع الغربي وبدأت الثلوج بالتساقط منذ فجر اليوم، وأقفلت الثلوج الطرق الرئيسية التي كانت فتحت أمس مع الانفراجات، في حين ما زالت القرى والبلدات معزولة لا سيما الطرق الداخلية فيها.

وجدد مزارعو بلدة عيحا قضاء راشيا الوادي نداءهم للمعنيين بضرورة فتح طريق الجبل الشرقي، حيث توجد 13 مزرعة فيها مئات رؤوس الأبقار والماعز والمهددة بالنفوق.

 

bekaa

 

توزيع مساعدات تدفئة للنازحين السوريين في ضواحي طرابلس

الى ذلك، وزّع بيت الزكاة والخيرات مساعدات عاجلة للنازحين السوريين في ضواحي طرابلس تضمنت دفايات وبطانيات وكنزات صوفية وملابس شتوية وحصصًا غذائية ولحوم، في ظلّ الظروف القاسية التي تتسبّب بها العاصفة “زينة”.

 

displaced

 

يذكر أنّ بيت الزكاة كان قد بدأ تنفيذ مشروع تدفئة الشتاء بمساهمة من الندوة العالمية للشباب الإسلامي في الرياض حيث وزع الدفايات والبطانيات لأكثر من ألفي أسرة في شمال لبنان.

وأطلق البيت نداءات لأهل الخير لتقديم المساعدات العاجلة لدعم الحملة وتوسعتها ليتمكن من تلبية الحاجة الماسة لإيصال المساعدات لأكثر من خمسة آلاف أسرة مسجلة لديه من القاطنين في المخيمات والمخازن والمنازل الغير مؤهلة في شمال لبنان.

 

الثلوج قطعت طرق إقليم التفاح ولامست النبطية وكفررمان ويحمر وأرنون

والثلوج تساقطت صباحا على قرى وبلدات ومرتفعات اقليم التفاح وأدت إلى قطع طرق المنطقة بكاملها من جباع – جرجوع – عين بوسوار مليخ اللويزة – عرمتى – جبل الريحان وباشرت آليات الدفاع المدني اللبناني ووزارة الاشغال العامة العمل على فتح الطرق في المنطقة.

وتساقطت صباحا على مدينة النبطية وكفررمان وكفرتبنيت ويحمر وارنون وكفرجوز، وغطت قشرة رقيقة الطرق التي بقيت سالكة، الا أنّ المواطنين التزموا منازلهم امام المدافىء في ظل طقس عاصف ومثلج ورياح باردة ودرجات حرارة متدنية.

 

nabatiyi

 

كما تساقطت الثلوج على قلعة الشقيف وتلال علي الطاهر والدبشة وصولا حتى الطيبة ومركبا والعديسة حيث يعتبر السير على الطرق في تلك المنطقة صعبا للغاية وتعمل آليات الدفاع المدني اللبناني على إزالة الثلوج من الطرق تسهيلا لحركة السير وخروج المواطنين من منازلهم للتزود بالمؤن والمواد الغذائية والمحروقات والحطب.

 

وهذه هي الطرقات المقطوعة، بحسب ما أفادت قوى الأمن الداخلي، بعد انحسار “زينة”:

الطرقات في معربون مقطوعة.

طريق عام القبيات – الهرمل مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

الطرقات في تنورين مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

طريق الأرز – عيناتا مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

جميع الطرقات في الأرز (حتى المصعد الكهربائي) سالكة للسيارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية.

طريق ضهور الشوير سالكة للسيارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية.

الطرقات في بكفيا سالكة.

طريق ضهر البيدر مقفلة.