IMLebanon

تجاذبات سياسية تحول دون تثبيت 200 موظف في ملاك كازينو لبنان

CasinoDuLiban

تعطل اجتماع الجمعية العمومية لشركة «كازينو لبنان» الذي كان مقرراً يوم أمس الأربعاء، وذلك بسبب غياب ممثل المساهم الاكبر في الشركة رئيس مجلس ادارة شركة «انترا» للاستثمار محمد شعيب.
وكان من المفترض أن تقر الجمعية العمومية تعيين 200 موظف من العاملين في شركة «ابيلا» في ملاك ادارة «الكازينو»، وذلك بناءً على قرار سابق لإدارة الكازينو بهذا المعنى.
وعلى ما يبدو فإن التجاذبات السياسية حالت دون التصديق على هذا القرار من قبل الجمعية العمومية، بانتظار جلسة مشاورات جديدة تؤمن منح حصص لأطراف سياسية بعيدة عن ملف تعيين الـ 200 موظف الجدد.
وعُقد قبل ظهر امس اجتماعٌ في مكتب رئيس «انترا» للاستثمار محمد شعيب ضمّه الى رئيس مجلس إدارة «الكازينو» حميد كريدي، وعدد من اعضاء مجلس الادارة تم خلاله متابعة الموضوع الخلافي الذي سبق ذكره، تمهيداً لحلحلته ومن ثم الدعوة مجدداً الى اجتماع للجمعية العمومية لإنجاز الموضوع، بعد أ يتم تعيين موظفين اضافة الى الـ 200 موظف، لمصلحة أطراف سياسية اخرى.
القوات اللبنانية
من جهته علّق النائب إيلي كيروز في تصريح أمس على أوضاع كازينو لبنان وذلك في سياق متابعته مع مصلحة النقابات في حزب «القوات اللبنانية» ومع خلية «القوات اللبنانية» في الكازينو، معلناً النقاط الثلاث الآتية:
«أولاً: إن شركة كازينو لبنان تمر في مرحلة بالغة الخطورة، وإن موظفي شركة ال ATDC هم فعليا اليد المنتجة في الكازينو.
ثانياً: إن تغيب محمد شعيب، رئيس مجلس إدارة إنترا، عن حضور الجمعية العمومية للشركة، التي كانت مقررة يوم الأربعاء في 7/1/2015، يمثل تعطيلاً للجمعية وتنصلا من التعهدات السابقة بتثبيت موظفي الـ ATDC والتي أعطيت للقوى السياسية والموظفين.
ثالثاً: سنستمر في القيام بكل الإتصالات الضرورية ومع الأفرقاء المعنيين لمعالجة الموضوع بالشكل الذي يوفر مصلحة الشركة والموظفين».
وشدد عضو كتلة «التغيير والإصلاح» النائب سيمون ابي رميا على «أهمية تثبيت الموظفين في «كازينو لبنان» الموعودين منذ عامين».
وقال أبي رميا: «في كازينو لبنان كان لدى شركة «ا.ت.د.ت» التابعة لأبيلا، موظفون يعملون معها منذ 6 أو 7 أعوام وكانوا موعودين بالتثبيت على دفعتين: الاولى في 1/1/2015 والثانية في 1/1/2016».
وأضاف: «لقد حصل اشكال منذ عامين نتيجة عدم احترام تعهدات وقد حصلت اعتصامات في «الكازينو» عام 2012 وبعد التعايش الذي حصل مع المرجعيات السياسية وخصوصا العماد ميشال عون، الرئيس امين الجميل، الدكتور سمير جعجع، الوزير سليمان فرنجيه بالاضافة الى الاستاذ ميشال معوض، تعهد مجلس الادارة بقرار ان يثبت الموظفين ابتداء من 1/1/2015. نتيجة هذا الوعد من مجلس الادارة تم تعليق الاعتصام».
وتابع: «اما اليوم فكان موعد للجمعية العمومية لـ»كازينو لبنان» لتأكيد هذا الموضوع وايضاً لمناقشة امور تفصيلية لها علاقة بالانتاج وحقوق هؤلاء الموظفين».
وأضاف: «فوجئنا بأن رئيس شركة «انترا» للاستثمار الدكتور محمد شعيب، والذي يمثل بمفرده 52 في المئة من المساهمين ما يعني انه بمفرده يستطيع ان يكمل النصاب او لا، لم يأت الى الجمعية العمومية بالرغم من النقاش الذي كان قائما سابقا مع حاكم مصرف لبنان السيد رياض سلامة لان مؤسسة «انترا» تابعة لادارته، وبالتالي نتيجة عدم الامتثال وعدم احترام التعهدات التي كانت قد قطعت منذ عامين، نحن كمرجعيات وبعد التواصل، قررنا أن الاحتمالات كلها مفتوحة والقرار يعود الى الموظفين الذين لم يثبتوا. سيكون لدينا تحركات تصعيدية وتصاعدية من اجل اعطاء الحق لهؤلاء الموظفين». من جهتهم قرر الموظفين الذين لم يثبتوا العودة الى الاضراب «لحل قضيتهم المحقة».