IMLebanon

الاتحاد الدولي للإتصالات: خدمات النطاق العريض المتنقّل في لبنان الـ 55 الأغلى في العالم والرابعة الأغلى بين الدول العربية

CellPhone
أشار الإتحاد الدولي للإتصالات International Telecommunication Union (ITU) إلى أن كلفة خدمات النطاق العريض المتنقل على الهواتف والمدفوعة لاحقًا بسعة 500MB في لبنان

paid handset-based mobile broadband services ،post – بلغت ما يعادل 2,51% من الدخل القومي للفرد، ما يصنّف لبنان البلد الـ55 الأعلى بين 144 دولة في العالم، والرابع الأعلى بين13 دولة عربية، والـ10 الأعلى بين 39 دولة ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع المشمولة في المسح. وكانت أقل من المعدل العالمي البالغ8,9 ٪ من الدخل القومي الإجمالي للفرد الواحد، ومعدل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع البالغ 2,7٪ من الدخل القومي الإجمالي والمعدل العربي البالغ 4,4٪ من الدخل القومي الإجمالي.
في المقارنة، لفت الإتحاد إلى أن النمسا تقدم خدمات النطاق العريض المتنقل على الهواتف والمدفوعة لاحقًا الأقل غلاءً في العالم إذ بلغت كلفتها %0,13، في حين تقدّم قطر الخدمات الأقل غلاءً في المنطقة العربية إذ بلغت كلفتها %0,23 من الدخل القومي للفرد. وبلغت تكلفة خدمات النطاق العريض المتنقل على الهواتف والمدفوعة مسبقاً بسعة 500MB في لبنان ما يوازي 2,51% من الدخل القومي للفرد، وهي الكلفة الـ72 الأعلى في العالم، والثامنة الأعلى بين الدول العربية، والـ17 الأعلى بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع. وكانت أقل من المعدل العالمي البالغ9,5 ٪ من الدخل القومي الإجمالي للفرد الواحد، ومعدل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع البالغ 3٪ من الدخل القومي الإجمالي والمعدل العربي البالغ 4,9٪ من الدخل القومي الإجمالي. في المقارنة، لفت الإتحاد إلى أن النروج تقدم خدمات النطاق العريض المتنقل على الهواتف والمدفوعة مسبقًا الأقل غلاءً في العالم إذ بلغت كلفتها %0,1، في حين تقدّم قطر الخدمات الأقل غلاءً في المنطقة العربية والتي بلغت كلفتها %0,31 من الدخل القومي للفرد. وقد جاءت نتيجة هذا التقرير في نشرة بنك بيبلوس “Lebanon This Week”.
إضافةً الى ذلك، استحوذت كلفة خدمات النطاق العريض المتنقل على أجهزة الكمبيوتر والمدفوع لاحقًا (postpaid computer-based mobile-broadband) بسعة 1GB على 3,83% من الدخل القومي للفرد، وهي الكلفة الـ59 الأعلى عالمياً، والرابعة الأعلى في المنطقة، والـ11 الأعلى بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع. وجاءت أقل من المعدل العالمي البالغ 10,6٪ من الدخل القومي الإجمالي للفرد الواحد، والمعدل العربي البالغ 5,5٪ من الدخل القومي الإجمالي، ولكن أعلى من معدل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع البالغ 2,8٪ من الدخل القومي الإجمالي للفرد. في المقارنة، لفت الإتحاد إلى أن النمسا تقدم خدمات النطاق العريض المتنقل على أجهزة الكمبيوتر والمدفوعة لاحقًا الأقل غلاءً في العالم إذ بلغت كلفتها نسبة %0,13، في حين تقدّم قطر الخدمات الأقل غلاءً في المنطقة العربية إذ بلغت كلفتها نسبة %0,23 من الدخل القومي للفرد. وبلغت كلفة خدمات النطاق العريض المتنقل على أجهزة الكومبيوتر والمدفوعة مسبقاً بسعة 1GB في لبنان ما يوازي 3,83% من الدخل القومي للفرد، وهي الكلفة الـ74 الأعلى في العالم، والسادسة الأعلى بين الدول العربية، والـ16 الأعلى بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع. وكانت أقل من المعدل العالمي البالغ15,7 ٪ من الدخل القومي الإجمالي للفرد الواحد، ومعدل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع البالغ 4,6٪ من الدخل القومي الإجمالي والمعدل العربي البالغ 5,6٪ من الدخل القومي الإجمالي. ولفت الإتحاد إلى أن النرويج تقدم خدمات النطاق العريض المتنقل على أجهزة الكومبيوتر والمدفوعة مسبقًا الأقل غلاءً في العالم إذ بلغت كلفتها نسبة %0,13، في حين تقدّم قطر الخدمات الأقل غلاءً في المنطقة العربية إذ بلغت تكلفتها نسبة %0,39 من الدخل القومي للفرد.
في موازاة ذلك، استحوذت كلفة خدمات النطاق العريض الثابت في لبنان على 2,13% من الدخل القومي للفرد ، وهي النسبة الـ69 الأدنى عالميًا، والـ17 الأدنى بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع المشمولة في المسح، والثامنة الأدنى بين الدول العربية. وكانت أدنى من المعدل العالمي البالغ 35,8% من الدخل القومي للفرد، ومن معدل الدخل المتوسط إلى المرتفع البالغ 5,72% الدخل القومي للفرد، ومعدل الدول العربية البالغ %4,1 من الدخل القومي للفرد.
في المقارنة، جاءت كلفة خدمات النطاق العريض الثابت في ماكاو الأدنى في العالم إذ بلغت كلفتها 0,32% من الدخل القومي للفرد، فيما كانت تلك التي في قطر الأدنى عربياً إذ بلغت نسبتها 0,37% من من الدخل القومي للفرد.