IMLebanon

نمو الصناعات التحويلية يساهم في دعم اقتصادات دول مجلس التعاون للتغلب على تقلبات السوق

PlasticIndustry1
أشار تقرير حديث إلى أن النمو الهائل الذي يشهده قطاع صناعة البلاستيك التحويلية في أسواق منطقة الخليج العربي سيساهم في دعم جهود تنويع اقتصادات أسواق المنطقة، إضافة إلى التغلب على تقلبات السوق التي تشهدها العديد من القطاعات الاقتصادية حول العالم.

وقدم التقرير الذي صدر بعنوان “آفاق جديدة لصناعة البلاستيك في دول مجلس التعاون الخليجي” والذي أعده الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) بالتعاون مع شركة الاستشارات العالمية (نيكسانت) بالتزامن مع انطلاق فعاليات النسخة السادسة من منتدى جيبكا لصناعة البلاستيك التحويلية 2015 (PlastiCon)الذي استضافته تستضيفه دبي في الفترة بين 11 و12 يناير الجاري، رؤية شاملة لصناعة البلاستيك في المنطقة، حيث يشير إلى أن معدلات إنتاج خامات البلاستيك (البوليمر) في دول مجلس التعاون الخليجي قد شهدت ارتفاعاً ملحوظاً نتج عنه طفرة كبيرة في حجم الصادرات إضافة إلى النمو المطرد في الطلب المحلي. وتعد صادرات دول المجلس من البوليمر أحد أكبر الصادرات غير نفطية وتشكل إيراداتها نحو 35% من مجمل إيرادات الصادرات الخليجية غير نفطية.

ومن ناحية أخرى، أشار التقرير إلى أن تركيز كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة في قطاع صناعة البلاستيك التحويلية ولما لها من دور في زيادة القيمة المضافة وخلق فرص عمل واعدة لمواطني الدولتين.

وفي هذا السياق، قال الدكتور عبد الوهاب السعدون، أمين عام الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا): “تهدف المملكة العربية السعودية إلى أن تصبح من الدول الرائدة في مجال تصدير منتجات البلاستيك، مما سيساهم في توفير 17,000 فرصة عمل في هذا القطاع. بينما تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلةً بالعاصمة أبو ظبي نمواً متسارعاً كمحور أساسي لنشاطات صناعة البلاستيك التحويلية في المنطقة.”

وأضاف الدكتور السعدون: “يعد التركيز على تحسين قطاع البتروكيماويات بشكل متكامل لدعم التنوع الاقتصادي لدول الخليج العربي من التوجهات السائدة في المنطقة. كما من المتوقع ان يكون -لما نسميه – التحول نحو صناعات البلاستيك التحويلية الدور الرئيس في مواجهة التحديات القادمة ضمن التقلبات الاقتصادية التي يشهدها العالم، وذلك خاصة مع الانخفاض الحالي لأسعار النفط العالمية.” وأضاف الدكتور قائلا: ” سيساهم التركيز على صناعة البلاستيك التحويلية في رفع نسب الصادرات، مما سيولد المزيد من فرص العمل الجديدة وإضافة قيمة أعلى للاقتصادات المحلية، والتي أصبحت من أولويات حكومات المنطقة.”

ويشير التقرير إلى العلاقة المباشرة التي تربط بين إجمالي الناتج المحلي و نمو الطلب على منتجات البوليمر، كما أوضح الدكتور عبدالوهاب السعدون: “يعد ارتفاع الطلب على منتجات البوليمر مؤشراً قوياً للنشاط الاقتصادي المتنامي.”

واختتم الدكتور عبدالوهاب السعدون بالقول: “تصل نسبة ما توفره الأسواق الخليجية من مجمل الطلب العالمي على منتجات البلاستيك إلى 7%. إن نمو الناتج إجمالي المحلي في المنطقة إلى جانب ارتفاع عدد السكان والمستويات الحالية المنخفضة من استهلاك البوليمر للفرد والتي تصل إلى 14 كيلوغراماً فقط، والتي تشكل نصف كمية الاستهلاك في أوروبا الغربية، تشير إلى تسارع مستويات النمو في أسواق الخليج العربي.”

وطبقاً لما أورده التقرير، فإن نمو خامات البلاستيك (البوليمر) في المنطقة مرتبط بشكل وثيق بإنتاج خامات التغذية الأثيلين والبروبلين حيث يتم إستهلاك 70% من مجمل إنتاج الأثيلين في الشرق الأوسط لإنتاج البولي إيثيلين فيما يتم إستهلاك 91٪ من البروبيلين لإنتاج البولي بروبيلين.

كما تعد المملكة العربية السعودية أكبر منتجي البوليمر في منطقة الشرق الأوسط وبنسبة 56% من مجمل إنتاج المنطقة، مع الإشارة إلى الزيادة المضطردة للطاقة الإنتاجية التي تشهدها المنطقة لدعم عمليات التصدير والصناعات الجديدة المعتمدة على البلاستيك.

ومن ناحية أخرى، فقد ذكر التقرير أن منطقة الشرق الأوسط شكلت 7% من مجمل الطلب العالمي على البولي ايثيلين خلال عام 2013، حيث كانت المملكة العربية السعودية أكبر مستهلكي دول مجلس التعاون الخليجي من هذه المنتجات. ويشهد الطلب الأقليمي على البولي إيثيلين الذي يستخدم بشكل أساسي في صناعة التعبئة والتغليف، تزايداً بمعدل سنوي تراكمي نسبته 5.2 منذ عام 2008، ومن المتوقع أن تصل هذه النسبة إلى 6.2٪ مع حلول عام 2018، نظراً إلى تزايد مشاريع تنمية البنية التحتية في المنطقة.

ويشكل الطلب على البولي بروبلين المستخدم في ألياف المنسوجات وأفلام التصفيح الحراري BOPP، في منطقة الشرق الأوسط كذلك ما يقدر بـ7٪ من مجمل الطلب العالمي. حيث من المتوقع أن يسجل هذا القطاع في الأسواق الخليجية خلال الأعوام الخمسة المقبلة نمواً بنسبة بـ7٪، وذلك لما تشهده هذه الأسواق من جهود تطوير صناعاتها التحويلية.

وسيتضمن برنامج المنتدى مساهمات مقدمة من كبار التنفيذيين من مختلف الشركات الرئيسية المصنعة للبلاستيك في المنطقة يتقدمهم عبدالعزيز الهاجري، الرئيس التنفيذي لشركة (بروج)، وزياد اللبان، الرئيس التنفيذي لشركة صدارة للكيماويات، وعبدالله السويلم، الرئيس التنفيذي لشركة بترورابغ، ومساعد العوهلي، نائب الرئيس التنفيذي للبوليمرات في شركة سابك، إضافة إلى تخصيص جلسة خاصة لمناقشة تأثير أسعار النفط الخام في أسواق البوليمر.