IMLebanon

مصادر لـ”الشرق الأوسط”: إعادة النظر في آلية عمل مجلس الوزراء اللبناني مستبعدة

conseil-des-ministres

نفت مصادر رئيس الحكومة تمام سلام لـ”الشرق الأوسط” أن يكون تحديد موعد جلسة مجلس الوزراء أتى بعيد اتفاق على حل لأزمة النفايات، لافتة إلى أن رئيس الحكومة “حدّد موعدا لاستئناف النقاش بالموضوع بعد البيان الحاد الذي صدر عن حزب الكتائب والذي يوحي بأنه لا حلحلة بالأفق، وهو ما أدى تلقائيا لإلغاء موعد مقرر مع وزراء الكتائب”.

وأشارت المصادر إلى أن أزمة النفايات أعادت طرح إشكالية الآلية المعتمدة لاتخاذ القرارات داخل مجلس الوزراء، نافية أن تكون الحكومة ككل مهددة نتيجة الخلافات الأخيرة “باعتبار أن كل القوى السياسية متمسكة ببقائها”.

وقالت المصادر “ليس سرا على أحد أن الصيغة المتبعة تؤثر على نشاط الحكومة وإنتاجيتها، وهو ما دفع بالرئيس سلام للإعلان أكثر من مرة أن حكومته تعمل بنصف طاقتها”.

واستبعدت المصادر أن تتم إعادة النظر بالآلية المعتمدة لاتخاذ القرارات الحكومية، والتي تقول بوجوب اعتماد مبدأ التوافق ووضع الملفات الخلافية على جانب.

وأضافت “لقد فات الأوان على حل مماثل خاصة أن إقرار الآلية بعد انتهاء ولاية الرئيس سليمان لم يكن بالأمر السهل على الإطلاق، واستلزم جلسات طويلة من النقاش”.

واعتبرت المصادر أن “إعادة فتح الموضوع ستعيد طرح إشكالية الطرف المخول بتسلم صلاحيات الرئيس، وهو باب إذا فُتح لن يكون من السهل إغلاقه”.