IMLebanon

64 دولة في العالم تعفي مواطني الإمارات من التأشيرة في الـ2015

emirates

 

أكدت وزارة الخارجية على صفحتها في “تويتر” أنّ جمهورية الجبل الأسود (مونتينيجرو) قررت إعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرة الدخول المسبقة لتنضم إلى قائمة تضم 36 دولة في العالم تسمح للمواطنين بدخول أراضيها بدون تأشيرة مسبقة. وأكدت سفارة مونتينيجرو في أبوظبي أن إعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرة الدخول المسبقة يؤكد حرص الحكومة واهتمامها بدعم العلاقات الثنائية مع دولة الإمارات، وتعزيز التعاون في مجالات الاستثمار والسياحة والنقل.

وسيشهد عام 2015 تطبيق قرار الاتحاد الأوروبي بإلغاء تأشيرة “شينغن” لمواطني الدولة قريبا، حيث سيتمكن مواطنو الدولة من العبور إلى 28 دولة أوروبية وهي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ليرتفع عدد الدول التي ستسمح للمواطنين بدخول أراضيها من دون تأشيرة مسبقة إلى 64 دولة حول العالم، إضافة إلى 9 دول يتم استخراج تأشيرة الدخول في مطاراتها ومنافذ الدخول إليها أو من خلال الإنترنت.

وتضم قائمة الدول التي تعفي مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من التأشيرة المسبقة حاليا كلاً من المملكة العربية السعودية، الكويت، سلطنة عمان، قطر، البحرين، سوريا، لبنان، الأردن، اليمن، مصر، تونس، المغرب، جزر القمر، أريتريا، هونغ كونغ، ماليزيا، تايلاند، سنغافورة، كازاخستان، كوريا الجنوبية، سلطنة بروناي، قيرغيزستان، بوتسوانا، سيشيل، موريشيوس، سوازيلاند، الجبل السود، ألبانيا، جورجيا، صربيا، غواتيمالا، بنما، الإكوادور، كولومبيا، جزر فيجي ونيوزيلاندا.

فيما تضمّ الدول التي تسمح لمواطني الدولة باستخراج تأشيرة الدخول لدى الوصول إلى المطار كلاً من إندونيسيا، بنغلاديش، الفلبين، جزر المالديف، طاجكستان، جزر كوك وجزر نييوى، إضافة إلى 3 دول يتمّ استخراج تأشيراتها إلكترونيًا عبر الإنترنت وهي بريطانيا وسيرلانكا وتركيا.

ويضمّ الاتحاد الأوروبي 28 دولة وهي ألمانيا، إيطاليا، بلجيكا، فرنسا، لوكسمبورغ، هولندا، الدنمارك، المملكة المتحدة، إيرلندا، اليونان، إسبانيا، البرتغال، السويد، النمسا، فنلندا، إستونيا، بولندا، التشيك، سلوفاكيا، سلوفينيا، قبرص، لاتفيا، ليتوانيا، مالطا، المجر، بلغاريا، رومانيا وكرواتيا.

وأشارت وزارة الخارجية إلى ارتفاع عدد الدول التي تعفي مواطني الدولة بجواز السفر العادي من التأشيرة المسبقة للدخول حاليًا إلى 36 دولة في العالم منها (13 دولة عربية بما فيها دول مجلس التعاون الخليجي في قارتي آسيا وأفريقيا و8 دول في آسيا و5 في أفريقيا و4 دول في أوروبا و4 في الأميركيتين و2 في دول الباسيفيك).