IMLebanon

حاملة الطائرات الفرنسية “شارل ديغول” تبحر متوجهة إلى الخليج

france1

ابحرت حاملة الطائرات الفرنسية “شارل ديغول” من تولون جنوب البلاد متوجهة الى الخليج، بحيث قد تشارك في عمليات في العراق ضدّ تنظيم “الدولة الاسلامية”، قبل التوجه الى المحيط الهندي، وفق قيادة اركان الجيوش الفرنسية.

واعلنت قيادة الاركان في بيان، عن انّ “انتشار المجموعة الجوية البحرية “غان” المخطط له منذ اشهر عدة، في شمال المحيط الهندي يهدف الى ضمان مهمة وجود عملانية في تلك المنطقة الاستراتيجية بالنسبة الى فرنسا”.

واكدت القيادة انّ “غان” لكونها آداة عسكرية استراتيجية في امكانها في ايّ وقت ان تتكيف وتغيّر برنامجها حسب تطورات الازمة في المشرق وحاجات الائتلاف، من اجل الرد سريعاً على قرارات السلطات السياسية”.

وتحمل حاملة الطائرات 12 طائرة مقاتلة من طراز “رافال” و”9 سوبر ايتندار” حديثة وطائرة الرصد “هاوكيي” واربع مروحيات، وترافقها فرقاطة “شوفالييه بول” للدفاع الجوي وغواصة نووية هجومية وشاحنة نفط مزودة.

ويتوقع ان يقدم الرئيس فرنسوا هولاند غداً على حاملة الطائرات قبالة تولون، مزيداً من التفاصيل حول المهمات المحتملة لهذه القطع البحرية اثناء توجيهه “التمنيات بالسنة الجديدة للجيش”.

وستشارك “شارل ديغول” بالخصوص في التمارين الجوية البحرية الفرنسية الهندية في فارونا قبالة الهند، التي تعتبر اكبر زبائن فرنسا لشراء 126 طائرة “رافال” تجري حولها مفاوضات طالت كثيراً.