IMLebanon

أنباء عن إصابة قائد إيراني خلال معارك ضد “داعش”

kassem-sulaymani

 

تضاربت الأنباء حول إصابة قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، بإصابات بليغة أثناء المعارك بين قوات الحشد الشعبي الشيعية وجماعات “داعش” قرب سامراء في العراق.

وبينما لزمت الحكومة العراقية الصمت إزاء أنباء عن إصابة سليماني بجروح، أكد مصدر في قوات الحشد الشعبي لم يكشف عن اسمه، أول أمس الثلاثاء، أن “سليماني أصيب في المعارك التي جرت قبل أسبوعين في سامراء، وأنه نقل على الفور إلى بغداد، ثم منها إلى النجف قبل أن يتم نقله إلى طهران بعد أن تعسر أمر علاجه في العراق”، حسب ما نشر موقع المركز الخبري لشبكة الإعلام العراقي.

وأضاف المصدر أن “إيران قررت استبدال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني سليماني بعد إصابته في معارك مع مسلحي التنظيم في منطقة الهاشمية قرب سامراء”.

وجاءت هذه التسريبات بالتزامن مع إعلان إيران رسميا عن مقتل اثنين من أبرز قادتها الأمنيين في العراق إثر اشتباكات مباشرة مع “داعش” في المناطق التي يسيطر عليها التنظيم.

وفي سياق متصل، كانت العديد من وكالات الأنباء الإيرانية الرسمية قد ذكرت أن “سليماني حضر في 30 كانون الأول الماضي مراسم تشييع الجنرال حميد تقوي الذي قتل خلال المعارك مع تنظيم “داعش” في سامراء العراقية”.

وتأتي هذه الأنباء وسط انتقادات دولية لتزايد التواجد العسكري الإيراني في العراق، إذ عدّت الأمم المتحدة وجود قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني داخل العراق “خرقاً لحظر السفر المفروض عليه منذ عام 2007”.

وسبق أن تحدثت مصادر عراقية عن أربع مواجهات مباشرة جرت بين مسلحي تنظيم “داعش” والحرس الثوري الإيراني في سامراء.