IMLebanon

دير شبيجل: وزير المالية الالماني يستبعد خفضا لديون اليونان

germany
إستبعد وزير المالية الالماني فولفجانج شيوبله إعادة جدولة اخرى لديون اليونان رافضا بذلك تلميحات من حزب يوناني معارض الي انه ينبغي لاوروبا ان تخفض أو تلغي شريحة كبيرة من ديون البلد العضو في منطقة اليورو.
وفي مقتطفات من مقابلة مع مجلة دير شبيجل الالمانية تنشر يوم السبت قال شيوبله “ذلك أمر غير وارد على الاطلاق”.
وأبلغ الكسيس تسيبراس زعيم حزب سيريزا اليساري اليوناني المعارض رويترز في ديسمبر كانون الاول أنه إذا فاز حزبه في الانتخابات فانه سيتفاوض على تخفيف للديون مع المقرضين الدوليين بدون اتخاذ إجراءات منفردة.
لكنه قال انه لا أحد يسعى الي خفض جديد للديون المستحقة للبنوك الخاصة.
ومن المقرر ان تجري اليونان انتخابات مبكرة في 25 يناير كانون الثاني. وتظهر استطلاعات الرأي تقدما مطردا لسيريزا على حزب المحافظين الحاكم.
وفي المقابلة مع دير شبيجل دعا شيوبله الاحزاب اليونانية الي توخي الحيطة قائلا “يتعين على السياسيين في اليونان ان يحرصوا على ألا يقدموا وعودا قبل الانتخابات لا يمكنهم ان ينفذوها فعلا فيما بعد.”
واضاف شيوبله ان اليونان حققت تقدما كبيرا مضيفا ان اقتصادها ينمو بخطى أسرع من دول اخرى كثيرة بمنطقة اليورو. ونما الاقتصاد اليوناني بنسبة 0.7 بالمئة في الربع الثالث من العام الماضي.
وقال شيوبله “اليونان ليس لديها مشكلة فيما يتعلق بالديون في الوقت الحالي” مضيفا ان اثينا تحتاج الي أن تتقيد بعد الانتخابات بجميع الاتفاقات التي وقعتها.