IMLebanon

الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية يوقع اتفاقيتي هبة وقرضاً مع مجلس الإنماء والإعمار بـ46 مليون دولار

KuwaitLebanonCDR
زار المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر على رأس وفد من الصندوق امس رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة تمام سلام واطلعهما على مشاريع الصندوق الحالية والمنوي تنفيذها مستقبلا، كما وقع مع مجلس الانماء والاعمار اتفاقيتي هبة وقرض بقيمة 46 مليون دولار.

وكان الرئيس بري استقبل البدر في عين التينة جرى الحديث عن المشاريع التي يمولها الصندوق في لبنان. وقال البدر بعد اللقاء «اكدت للرئيس بري ان الصندوق يتابع مجريات الاحداث في لبنان وحاجاته وخصوصا بالنسبة الى المشاريع التي اتفقنا عليها سابقا وجرى تمويلها. وسنزور ونطلع خلال زيارتنا على ما تم انهاؤه من مشروع الليطاني الذي موله الصندوق، وخصوصا ان هناك فريقا آتيا في شباط المقبل لتقديم قرض ثان لهذا المشروع. وسنقوم ايضا بالاطلاع ومتابعة المنحة المقدمة من دولة الكويت في مناطق عدة في لبنان».

وفي السرايا الحكومية، استقبل الرئيس سلام البدر والوفد المرافق بحضور رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، وتناول البحث المشاريع الانمائية التي يمولها الصندوق في لبنان.

بعد اللقاء تحدث البدر فقال: «أكدنا أن عمل الصندوق مستمر من دون توقف، وهناك نية ورغبة بأن يزيد هذا التعاون، خصوصا من خلال البرنامج الحالي. وبالاضافة الى مشروع المنحة الذي نقدمه خلال العام الجاري هناك عدة مشاريع اخرى منها مشروع رياق – الكرك، الذي نأمل أن ينتهي في شهر آذار المقبل، ومشروع قرض الليطاني بالاضافة الى مشروع مياه الصرفند الذي سيتم النظر فيه في منتصف هذا العام«.

وبالنسبة لاتفاقيتي الهبة والقرض، فقد، تم أمس في مقر مجلس الإنماء والإعمار، أمس، توقيع الاتفاقيتين بين المجلس والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. تهدف اتفاقية المنحة البالغة قيمتها 27 مليون دولار الى المساهمة في تمويل برنامج رفع مستوى الخدمات العامة في المناطق اللبنانية المستضيفة للنازحين السوريين وتشمل مشاريع في قطاعات الصحة والتعليم والشؤون الاجتماعية والمياه والنفايات الصلبة. أما اتفاقية القرض، فتهدف الى إنشاء وتجهيز مسلخ طرابلس، وتبلغ قيمتها 5.5 ملايين دينار كويتي (نحو 19 مليون دولار) بفائدة 2 في المئة، يضاف إليها رسم إلتزام 0.5 في المئة على المبالغ غير المسحوبة وفترة سماح 3 سنوات تبدأ من تاريخ أول سحب.

وقع عن الجانب الكويتي رئيس مجلس الإدارة – المدير العام للصندوق الكويتي عبد الوهاب البدر، ووقع عن الجانب اللبناني رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر.

وقال الجسر «مؤخرا، التمس لبنان مؤازرة الكويت في مواجهة تداعيات النزوح السوري، وقد اعددنا بالتعاون مع الصندوق الكويتي برنامجا تنمويا يركز على المناطق الأكثر تأثرا وعلى القطاعات التي طالتها تأثيرات الأزمة. وتوصلنا الى اتفاقية هبة بقيمة 27 مليون دولار لتمويل مشاريع عديدة في قطاعات التربية والصحة والشؤون الاجتماعية والمياه والنفايات الصلبة والخدمات البلدية. وقد جرى اختيار المشاريع بالتنسيق مع الوزارات والبلديات والمؤسسات المعنية وبإعطاء الأولوية للمناطق الأكثر تأثرا بموجات النزوح وللقطاعات التي زاد الضغط عليها بنتيجة ذلك«. وأعلن انه «بالإضافة الى اتفاقية الهبة، نوقع اليوم أيضا اتفاقية قرض ميسر بقيمة نحو 19 مليون دولار لتمويل مشروع إنشاء وتجهيز مسلخ طرابلس ليكون من احدث المنشآت التي ستساهم في تعزيز الحلقة المتكاملة التي لا بد منها لرفع مستوى سلامة الغذاء«.