IMLebanon

كاميرون يختلف مع البابا حول حق التهكم على الديانات

david-cameron

اعتبر رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون انّ المجتمعات الحرة تعطي الحق بالتهكم على الديانات، بخلاف البابا فرنسيس الذي قال انّ حرية التعبير لا تسمح باهانة ديانة الاخر او التهكم عليها.

ورأى كاميرون في مقابلة مع شبكة “سي بي آس” الاميركية: “اعتقد انّه في مجتمع حر، يحق لك بان تكون مهيناً تجاه ديانة الاخر”، مضيفا: “انا مسيحي في حال قال احدهم شيئاً مهيناً بشأن المسيح، قد اعتبره مهيناً، الا انّه لا يحق لي في مجتمع حرّ ان اقوم بالثأر” من هذا الشخص.

وتابع كاميرون الذي التقى الرئيس الاميركي باراك اوباما في واشنطن: “علينا ان نقبل بان تقوم الصحف والمجلات بنشر امور مهينة للبعض، ما دام ذلك يندرج في اطار القانون”، مشيراً الى انّ “هذا ما علينا ان ندافع عنه نحن كممثلين سياسيين”.

وكان البابا فرنسيس تدخل في الجدال الدائر حول حرية التعبير منذ الاعتداء على صحيفة “شارلي ايبدو” في الحادي عشر من الشهر الحالي، معتبراً انّ “هذا الحق الاساسي” في اشارة الى حرية التعبير لا يسمح باهانة دين الاخر او التهكم عليه.

وممّا قاله البابا انّ حرية التعبير هي “حق اساسي”، مضيفاً: “انّ القتل باسم الدين مستنكر”، الا انّ حرية التعبير لا تسمح بكل شيء، ولا بدّ ان تمارس من دون “مهانة”.