IMLebanon

تراجع معظم أسواق الخليج ونتائج ضعيفة تضغط على البورصة السعودية

SaudiStock3
تراجعت معظم أسواق الأسهم الخليجية يوم الإثنين مع هبوط أسعار النفط مجددا وضغطت نتائج أعمال ضعيفة على البورصة السعودية.
وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت لأقل من 50 دولارا للبرميل وسط مخاوف من قتامة آفاق الاقتصاد العالمي وبعدما أعلن العراق عن إنتاج قياسي مرتفع من النفط.
وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.6 في المئة مع تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عملاق إنتاج البتروكيماويات 1.9 في المئة بينما انخفض سهم مجموعة صافولا أكبر شركة صناعات غذائية في المملكة 2.3 في المئة.
وأعلنت صافولا يوم الإثنين انخفاض أرباحها في الربع الأخير من العام الماضي 23 في المئة. وحققت الشركة ربحا بلغ 434.4 مليون ريال (115.8 مليون دولار) في تلك الفترة وهو ما جاء دون متوسط توقعات المحللين في استطلاع لرويترز عند 562.4 مليون ريال.
وهبط سهم المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي 3.6 في المئة بعدما انخفضت أرباح الشركة في الربع الأخير 58 في المئة بسبب هبوط أسعار النفط.
وارتفع سهم المراعي أكبر شركة لمنتجات الألبان في منطقة الخليج 2.1 في المئة بعدما سجلت الشركة زيادة قدرها 15 في المئة في الأرباح الفصلية وهو ما جاء متماشيا مع تقديرات المحللين.
وانخفض مؤشر سوق دبي 0.2 في المئة مع هبوط أسهم شركات العقارات والبناء بينما حققت البنوك وقطاعات أخرى أداء حسنا. وارتفع سهم بنك دبي الإسلامي 2.2 في المئة وكان الداعم الرئيسي للمؤشر.
وأعلن بنكان من دبي وهما بنك الإمارات دبي الوطني وبنك المشرق عن نتائج فصلية قوية يوم الأحد وربما يراهن المستثمرون على أن بنك دبي الإسلامي سيحذو حذوهما.
وصعد سهم العربية للطيران 2.4 في المئة بعدما أعلنت الشركة عن خطط لإطلاق رحلات إلى مدينة أورومتشي الصينية لتصبح بذلك أول شركة طيران منخفض التكلفة في الشرق الأوسط وأفريقيا تدخل سوق الصين.
وهبط سهم بيت التمويل الخليجي البحريني المدرج في سوق دبي 3.4 في المئة وتصدر أحجام التداول في بورصة الإمارة بعدما صعد بالحد الأقصى اليومي 15 في المئة في الجلسة السابقة. وقال بيت التمويل الخليجي يوم الاثنين إنه ليس لديه معلومات للإفصاح فيما يتعلق بحركة سعر السهم.
وتعرضت الأسهم المرتبطة بالقطاع العقاري – مثل سهم إعمار العقارية الذي تراجع 1.8 في المئة – لضغوط بعدما قالت جي.إل.إل للاستشارات يوم الاحد إن أسواق دبي للعقارات السكنية والعقارات الفندية تشهد ضعفا مع هبوط المعنويات بفعل انخفاض أسعار النفط.
وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 في المئة مع صعود السهمين القياديين مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) وبنك أبوظبي التجاري 0.5 و3.4 في المئة على الترتيب.
وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.2 في المئة مع تراجع سهم مصرف قطر الإسلامي 2.7 في المئة رغم نتائج البنك القوية في الربع الأخير من العام الماضي. وأعلن المصرف يوم الاحد عن قفزة 30.4 في المئة في أرباحه الفصلية محققا ربحا قدره 470 مليون ريال (129.1 مليون دولار). وتوقع خمسة محللين متوسط صافي ربح قدره 333 مليون ريال.
وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.7 في المئة إلى 9599 نقطة.
وساعد هبوط أسعار النفط مصر على تقليص العجز في الميزانية وفي التجارة الخارجية. وقال مصدر بوزارة البترول المصرية يوم الاحد إن الحكومة خفضت الإنفاق على دعم الطاقة 30 في المئة في النصف الأول من السنة المالية 2014-2015 مقارنة مع الفترة نفسها من السنة المالية السابقة.
وسمح البنك المركزي هذا الأسبوع بهبوط الجنيه في السوق الرسمية وذلك للمرة الأولى في ستة أشهر في خطوة ربما تمهد الطريق لمزيد من الاستثمارات الأجنبية من خلال إحداث مزيد من التوازن في سعر الصرف.
وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:
دبي.. تراجع المؤشر 0.2 في المئة إلى 3894 نقطة.
أبوظبي.. زاد المؤشر 0.3 في المئة إلى 4567 نقطة.
السعودية.. هبط المؤشر 0.6 في المئة إلى 8483 نقطة.
قطر.. انخفض المؤشر 0.2 في المئة إلى 11891 نقطة.
مصر.. ارتفع المؤشر 0.7 في المئة إلى 9599 نقطة.
الكويت.. تراجع المؤشر 0.4 في المئة إلى 6623 نقطة.
سلطنة عمان.. صعد المؤشر واحدا في المئة إلى 6655 نقطة.
البحرين.. انخفض المؤشر 0.1 في المئة إلى 1432 نقطة.