IMLebanon

رئيس لجنة الاستخبارات بالكونغرس للـ CNN: تورّط السعودية وباكستان في عمليات تمويل الإرهاب

da3echh

اتهم السيناتور الأميركي الجمهوري البارز، ريتشارد بير، رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، بعض حلفاء أميركا في الشرق الأوسط، وبينهم السعودية وباكستان، بالتورط في عمليات تمويل الإرهاب منذ تأسيس تنظيم “القاعدة”، مشيرا إلى أن عدم مشاركة تلك الدول بشكل حقيقي في الحرب على الإرهاب سيكون له عواقب.

بير، وردا على سؤال بشأن تبدل طريقة عمل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من استهداف الرحلات الجوية إلى شن هجمات مباشرة مثل “شارلي إيبدو”، قال: “أعتقد أن نوايا التنظيم كانت على الدوام شن هجمات بعدة طرق إرهابية، فالأمر لا يتعلق بشخص بل بأيديولوجيا، فالإرهاب اليوم حالة عالمية ويمكن أن تقع الهجمات في أي مكان”.

وعن إشارة البعض إلى المفارقة في إعلان القاعدة مسؤوليتها عن الهجوم على “شارلي إيبدو” مقابل إعلان منفذ الهجوم على المتجر اليهودي في باريس الولاء لداعش، رد بير: “ليس لدينا معلومات عن تعاون بين التنظيمين، وأظن أنه من الغباء الاعتقاد بأنهما سيعلنان عن تعاون مشترك في ظل التنافس القائم بينهما على تجنيد العناصر وجمع الأموال.

واتهم السعودية وباكستان، ودول أخرى في الشرق الأوسط بأنها كانت من بين المساهمين بالتمويل منذ تأسيس تنظيم القاعدة، متمنيا أن تكون الإدارة الأميركية قد تواصلت مع تلك الدول لدعوتها إلى وقف تلك الممارسات وتمويل الإرهاب ونقل التعاليم المتشددة إلى الأطفال.