IMLebanon

قرى كورانية من دون هاتف ثابت و”DSL”

koura

 

تعاني بعض قرى قضاء الكورة الساحلي ( راسمسقا – برسا – السامرية – ضهر العين ) من غياب خدمة dsl وعدم وجود خطوط الهاتف الثابت فيها، مع أن المنطقة تشهد حركة بناء وعمران مزدهرة.

وعلى الرغم من المراجعات الطويلة والدائمة منذ سنوات للمسؤولين والمعنيين لمعالجة هذه المعضلة، تكون اجاباتهم متنوعة: لا توجد علب، موزع خطوط الهاتف معطل أو لا يتسع لارقام جديدة، شبكة الهاتف بحاجة للتصليح، خطوط الامدادات قطعت اثناء الحفريات أو لا توجد موازنة في الوزارة. كل هذه العبارات لا تقدم بديلا لحل هذه المشكلة وخصوصًا أنّ خطوط الهاتف الخليوي أيضًا ضعيفة الارسال في هذه القرى.

وقد تقدم رئيس بلدية راسمسقا جرجس خازن القاري بكتاب الى وزارة الاتصالات جاء فيها: “لما كانت وزارتكم تقوم بتأمين خدمة الاتصالات في جميع المناطق اللبنانية، ولما كانت بلدتنا تفتقر لخدمة الانترنت ولشبكة الهاتف الثابت في بعض احيائها نظرا لبعدها عن السنترال الاساسي القائم في منطقة النخلة – السامرية. جئناكم بكتابنا راجين التفضل بالاطلاع والموافقة على تزويد بلدتنا بجهاز ” active cabinet” وكابل الياف بصرية ” fibre optique” لتأمين خطوط الانترنت لتكون بلدتنا متساوية بالحقوق مع المناطق كافة واننا على استعداد تام لتأمين الموقع اللازم لهذا الجهاز”.

ويتساءل الأهالي هل أبسط حقوقهم كمواطنين في التواصل مع الآخرين ما تزال مفقودة على الرغم من أنّهم في القرن الواحد والعشرين”.