IMLebanon

موسكو: واشنطن تسعى للسيطرة على العالم واتفاق روسي – إيراني على إحياء صفقة منظومة “أس 300”

usa-russia-flag

 

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف واشنطن بأنها تسعى للسيطرة على العالم، لكنه اكد أنها لا تستطيع حل أي مسألة بمفردها من دون تحالفات دولية. وقال: “الولايات المتحدة اتخذت منحى المواجهة وكلام الرئيس الأميركي باراك أوباما يؤكد فلسفتهم العنفوانية”.

لافروف ذكّر بأنه بفضل تعاون موسكو وواشنطن البنّاء تم التخلص من الكيميائي السوري بنجاح. وأضاف: “العلاقات مع الولايات المتحدة متوترة وندعو واشنطن العودة إلى مسار التعاون والاحترام المتبادل” وقال: “لا نريد حرباً باردة جديدة ومحاولة عزل روسيا لم تنجح”.

وأشار لافروف إلى أن من أخطاء جنيف عدم دعوة جميع أطياف المعارضة السورية، ومن أخطاء منترو الضجة الإعلامية المرافقة لممثلي المعارضة ما جعلهم ينصرفون إلى الخطابة.

إلى ذلك، أكد وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان خلال لقائه وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وجود رؤية مشتركة لدى بلديهما في موضوع الإرهاب والعوامل المهددة للأمن والاستقرار في المنطقة.

جاء ذلك خلال توقيع الوزيرين الروسي والإيراني اتفاقية للتعاون العسكري بين البلدين، حيث اتفق الوزيران على إحياء صفقة منظومة “أس 300″ وعلى إزالة العقبات التي أعاقت تسليمها لإيران.

ووفقاً لوكالات “الأنباء الإيرانية” فإن اتفاقية التعاون أكدت عزم موسكو وطهران على تنمية مستوى التعاون العسكري بينهما، بهدف حفظ وتعزيز الأمن والسلام والاستقرار الإقليمي والدولي ومواجهة أشكال الإرهاب كافة.