IMLebanon

دربي الرياضي والحكمة في بيروت… و دبي كمان

sagesse---riyadeh

 

تقرير خالد مجاعص

يبدو على أنّ كرة السلّة اللبنانيّة كما أنديتها، لن تقبل بأن تبقى حدود منافساتها داخل الأراضي اللبنانيّة، فها هي تشقّ طريقها بنجاح في بطولة دبي الدوليّة في كرة السلّة لتصل بقطبيها إلى المباراة النهائيّة. فالرياضي كما الحكمة، فرضا نفسيهما بقوّة في هذه الدورة، حيث أثبتا أنّهما الأقوى، ففرضا إيقاعهما ليضربا موعداً بينهما هو الثاني في عشرة أيّام، إنّما هذه المرّة في دبي، وليس في المنارة أو غزير.

فقد تأهّل نادي الحكمة بعد ظهر اليوم الجمعة إلى المباراة النهائيّة من بطولة دبي بعد فوزه السهل على فريق أند وان” الأميركيّ بنتيجة 99-68.

المباراة كانت خضراء بامتياز، حيث نجح الحكمة في السيطرة على اللقاء منذ بدايته حتّى النهاية، على الرغم من أنّ نهاية الربع الأوّل كانت قريبة بين الفريقين، حيث جاءت نتيجته لمصلحة النادي الأخضر 24- 20، والذي تابع تفوّقه في الربع الثاني على الرغم من محاولات الفريق الأميركيّ التقدّم في بعض الأحيان، إلّا أنّه فشل بذلك، لينتهي الجزء الأوّل لبنانيّاً بنتيجة 46-40.

ومع انطلاق الجزء الثاني، سيطر الحكمة على مجريات المباراة كليّاً، ووسّع الفارق الذي وصل إلى 20 نقطة مع نهاية الربع الثالث بنتيجة 70- 50. وفي الربع الأخير، سجّل الفريق الأميركيّ 18 نقطة فقط، في حين سجّل الفريق اللبنانيّ 29 نقطة، لتنتهي المباراة حكمويّة بامتياز.

وكما الحكمة، كذلك فعل الرياضي أمام فريق جمعيّة سلا المغربيّ، حيث تأهّل نادي المنارة بطل لبنان، إلى المباراة النهائيّة بعد تحقيق الفوز في نصف النهائيّ على فريق جمعيّة سلا المغربيّ بنتيجة 107- 95.

وقد جاءت المباراة من طرف واحد، حيث سيطر النادي الأصفر على أشواط المباراة الأربعة، وتقدّم في الربع الأوّل بفارق 10 نقاط بنتيجة 31- 21. وفي الربع الثاني، تابع الرياضي زحفه نحو الأمام ونجح في إنهائه بنتيجة 58- 42.

وشكّل الجزء الثاني من المباراة صورة طبق الاصل عن الجزء الأوّل، ففريق المنارة برهن أنّه يمتلك أسلحة هجوميّة فتّاكة كانت الفارق بينه وبين الفريق المغربيّ.

وبهذا، يكون على الحكمة أن يستفيد من إصابة قائد الرياضي جان عبد النور ليجدّد فوزه على خصمه اللدود، مستفيداً من تضعضع نجومه الأجانب في الرياضي، وفي شكل خاصّ لاعب اللايكرز السابق بريان كوك الذي ظهر أنّه غير جاهز بدنيّاً، بينما على الفريق الأصفر الاستفادة من إصابة نجم الارتكاز في الحكمة ديسموند بينيغير، لإعادة تفوّقه على نقطة الارتكاز في نهائيّ سيكون بروفا للحكمة مع لاعبه الجديد شارلز توماس، ودائماً مع هدّافه الرائع تيريل ستاغلن، أفضل مسجّل في البطولة اللبنانيّة بـ28 نقطة، كمعدّل له في كلّ مباراة. ويبقى أنّ الحكمة هو المرشّح للفوز في النهائيّ في دبي، كصاحب أفضليّة على الرياضي الذي سيرتدي لباس فادي الخطيب بدءاً من منتصف شباط، وإلى جانبه لاعبان أجنبيّان مميّزان جدّاً، سنكشف أسماءهما في الأسبوع المقبل.

January 23, 2015 10:19 PM